الأردن يُسجّل أعلى حصيلة يومية للإصابات

"الطوق الأوروبي" يتّسع حول "أسترازينيكا"

02 : 00

في قرارات لافتة فرضت "طوقاً أوروبّياً" حول لقاح "أسترازينيكا" الذي بات محطّ شبهات خطرة، علّقت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وسلوفينيا وإسبانيا أمس احترازياً استخدام اللقاح البريطاني، وانضمّت بذلك إلى لائحة طويلة من الدول التي سبق واتخذت هذا القرار خشية من الآثار الجانبية، ما يوجه ضربة إلى حملة التطعيم حول العالم لمكافحة الوباء التاجي، على الرغم من تطمينات منظمة الصحة العالمية بأنّه آمن.

وبعد هذه القرارات، أعلنت منظمة الصحة أنّها ستعقد "اجتماعاً استثنائياً" الخميس حول هذا اللقاح، مشدّدةً على أن منافعه لا تزال أهمّ من مخاطره. وستطلب المنظمة الدولية من مجموعة خبرائها عقد اجتماع لدرس سلامة هذا اللقاح، لكن خبيرتها العلمية سمية سواميناتان أوصت بمواصلة استخدامه.

كذلك، أصرّت الشركة المصنّعة ووكالة الأدوية الأوروبّية على أنّ لقاح "أسترازينيكا" آمن. وأكد مدير مجموعة "أوكسفورد" لتطوير اللقاح البروفسور أندرو بولارد أن "هناك أدلّة مطمئنة جدّاً تُفيد بعدم وجود زيادة لظاهرة الجلطة الدموية في بريطانيا".

وفي سياق اللقاحات، أكد مطوّرو لقاح "سبوتنيك في" أنهم توصّلوا إلى اتفاقات لإنتاجه في دول أوروبّية، في وقت تنظر فيه وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي في مسألة منح اللقاح الروسي ترخيصاً رسمياً. وأوضح رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميتريف في بيان أن منظّمته "توصّلت بالفعل إلى اتفاقات مع شركات من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا لإطلاق إنتاج سبوتنيك في".

وفي الأثناء، أرغمت موجة ثالثة من الإصابات إيطاليا على تجديد الإغلاق، وأثارت مخاوف في ألمانيا وفرنسا، التي قد تلجأ مجدّداً إلى فرض قيود، بينما بدأت البرتغال التي تضرّرت كثيراً مطلع العام رفع القيود بعد إغلاق دام شهرَيْن.

تزامناً، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تمكّنت من جمع أكثر من 242 مليون دولار في غضون عام لصندوقها التضامني لمكافحة الوباء، مؤكدةً في المقابل أنها تحتاج هذا العام إلى مبلغ إضافي قدره 1.6 مليار دولار.

وفي الشرق الأوسط، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن كلّ شخص قصّر في عمله وفي حماية أرواح الأردنيين سيُحاسب وفق نتائج التحقيق بحادث انقطاع الأوكسجين عن مرضى في مستشفى الحسين السلط الجديد، في حين سجّلت المملكة أعلى حصيلة يومية للإصابات منذ بدء الجائحة مع 9417 إصابة جديدة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.