نداء الوطن

مداهمات للجيش اللبناني في بريتال: توقيف مطلوبين ومقتل آخرين

20 آذار 2021

02 : 00

انتشار عناصر الجيش اللبناني في ساحة بريتال (أرشيف)

الأوضاع الإقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون والمترافقة مع قطع طرقات واحتجاجات، لم تلغِ مفاعيل الخطة الأمنية التي يواصل الجيش اللبناني تطبيقها في بعلبك ـ الهرمل بحثاً عن مطلوبين وتوقيفهم، بعدما استفحلت عمليات السلب والتشليح بأساليب وطرق مبتكرة وجديدة.

يسجل للجيش اللبناني الجهد الذي يبذله لضبط الوضع الأمني في بعلبك ـ الهرمل، فالحواجز المنتشرة على الطرقات الرئيسية في حال استنفارٍ دائم، تترافق مع دورياتٍ مؤللة في الأحياء والطرقات الفرعية بين الحين والآخر لبسط الأمن والأمان اللذين ينشدهما أهالي المحافظة منذ زمن.

وبالفعل، فقد شهدت المنطقة حال هدوءٍ أمني لا يخلو في بعض الأحيان من إشتباكات مسلحة بين أفراد وعائلات، سرعان ما ينتشر عناصر الجيش للعمل على ضبط الأوضاع وملاحقة مطلقي النار، ناهيك عن إنتشار عناصره في سوق بعلبك ومواكبتهم كافة التحركات الإحتجاجية والتظاهرات منعاً لأي خرق أمني.

وما بينهما، عمليات الدهم المتواصلة للمطلوبين في مختلف بلدات ومناطق البقاع الشمالي، كان آخرها امس عملية دهم لبلدة بريتال البقاعية، سبقتها منذ أسبوع عملية أمنية مماثلة في حي الشراونة في بعلبك. وتأتي العمليات الأمنية للجيش بعدما تكرّرت أعمال السلب والتشليح بأساليب جديدة يقع ضحيتها مواطنون أبرياء، قد تصل في بعض الأحيان إلى مقتلهم في حال فشل العملية.

إستدراجٌ بحجة بيع سيارات أو أشياء أخرى وبأسعار تشجيعية توقع المواطن فريسة عصابات إمتهنت عملها في المنطقة، أو إعتراض طريق المارين على الطريق الدولية بعد تحديد الأهداف الدسمة ومراقبتها، إضافة إلى الخطف بقصد السرقة أو الفدية، كان آخرها إستدراج مواطن من مدينة بيروت إلى داخل بلدة بريتال بحجة شراء سيارة وسلبه مبلغ أربعة آلاف دولار وهاتفين خلويين وساعة يد.

وبناءً على التحرّيات وعمليات المراقبة التي يقوم بها الجيش اللبناني نفذ صباح أمس عملية دهم لمنزل المطلوب ح. ط. الملقب بـ"طرطق" داخل بلدة بريتال، بحثاً عن العصابة التي نفذت العملية وغيرها من أعمال السلب، ودارت إشتباكات بين القوة المداهمة والمطلوبين إستعملت فيها مختلف أنواع الأسلحة بالتزامن مع تحليق طيران مروحي تابع للجيش. وأدّت الإشتباكات إلى إصابة عدد من المطلوبين بجروح خطيرة نقلوا على أثرها إلى مستشفى العبد الله في رياق للمعالجة، وما لبث أن فارق عدد منهم الحياة، إضافةً إلى إصابة عنصر من الجيش بجروح. وعلى الأثر عزّز الجيش اللبناني تواجده في البلدة والمراكز العسكرية هناك، وسيّر دوريات مؤللة.

وأصدرت قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي:

"بتاريخ 19 / 3 / 2021، دهمت قوة من الجيش في بلدة بريتال منازل عدد من المطلوبين بجرم تأليف عصابة مسلحة، وقيامهم بعدد كبير من عمليات سرقة السيارات والسلب بقوة السلاح وتزوير عملات والإتجار بالمخدرات. وخلال عملية الدهم، حصل تبادل لإطلاق النار، ما أدى إلى مقتل كل من (ع.ع.ط) و(ح.ط) الملقب بـ(طرطق)، وإصابة (ع.ق.ط) الملقب بـ (الصبي)، بالإضافة إلى إصابة أحد العسكريين بجروح، كما تم توقيف المدعو (م.ظ) أحد الفارين من سجن قصر العدل في بعبدا بتاريخ 21 / 11 / 2020، وضبطت بحوزتهم كمية من الأسلحة والذخائر الحربية المختلفة والمخدرات، وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختصّ".


MISS 3