لجنة وزارية لتحفيز شراء الدواء المصنوع محليًا

00 : 21

أصدر مجلس الوزراء القرار رقم 3 تاريخ 29/8/2019 شكل بموجبه لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء المالية، الصناعة، الداخلية والبلديات، الدفاع الوطني، الصحة العامة، العمل والشؤون الاجتماعية تكون مهمتها، خلال مهلة شهرين، وضع استراتيجية وطنية موحدة لكيفية شراء الأدوية واللوازم الطبية.

وشدد وزير الصناعة وائل أبو فاعور أمس على أهمية القرار "الذي هو بمثابة تتمت للتعنين الذي أصدره الرئيس سعد الحريري في وقت سابق حول اعطاء الافضلية للصناعة الوطنية في المشتريات العامة ، واستكمالا للاجراءات التي تقوم بها وزارة الصناعة الآيلة الى تأمين المناخ والبيئة الحاضنة لدعم القطاعات الانتاجية، انطلاقا من الحرص على تحقيق النمو ودعم الانتاج وتأمين فرص عمل جديدة وحماية العمالة الموجودة  وتخفيض نسب البطالة". 

واعتبر ان "اللجنة ستأخذ في الاعتبار اعطاء الاولوية في تشجيع المشتريات الحكومية خصوصا وزارة الصحة العامة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والطبابة في المؤسسات العسكرية من صناعة الدواء اللبناني ، الامر الذي سيؤدي حكما الى زيادة انتاج مصانع الدواء في لبنان، والاستثمار في هذا القطاع الواعد جدا، لا سيما ان فاتورة الدواء في لبنان كبيرة جدا وتصل الى نحو مليار ونصف مليار دولار سنويا، حصة المصانع الدولية الوطنية منها متدنية جدا".



من جهة أخرى ترأس وزير الصناعة وائل أبو فاعور أمس إجتماعاً مشتركاً ضمّ ممثلين عن وزارة الصناعة ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" والاستشاريين المكلفين وضع المخططات التوجيهية للمناطق الصناعية الجديدة المنوي اقامتها.

وهدف الاجتماع الى عرض الدراسات والمواصفات من الناحية الجغرافية والبيئية والاجتماعية، ومميّزات وحسنات المواقع، والتصوّرات عن ماهيّة الصناعات التي ستقام في نطاق المشاريع في تجمّعات متخصّصة (clusters)، مع الأخذ في الاعتبار دراسة الجدوى وحاجة السوق والمساحات الخضراء التي ستتوزّع فيها.

وستعطى الأفضلية للصناعات التكنولوجية والغذائية والدوائية واللوازم الطبية والصديقة للبيئة، مع إقامة مناطق متخصصة للصناعات الجديدة والناشئة والابتكارية، مع إقامة صالات عرض لبيع التجزئة، ومراعاة الشروط الصحية عبر إقامة بنى تحتية وشبكات صرف صحّي.


MISS 3