Nomadland ينتصر في "بافتا" السينمائية

02 : 00

قبل أسبوعين من حفلة الأوسكار، حقق Nomadland للمخرجة كلويه جاو انتصاراً في جوائز بافتا السينمائية البريطانية التي ضمت قائمة ترشيحات متنوعّة وجديدة. وبُثَّت المنافسة مساء الأحد من قاعة ألبرت الملكية في لندن من دون جمهور. وفاز الفيلم بأربع جوائز: أفضل مخرجة (كلويه جاو) وأفضل فيلم وأفضل ممثلة (فرانسس مكدورماند) وأفضل تصوير سينمائي. وأثنت جاو، وهي ثاني امرأة تفوز بفئة أفضل مخرج في هذه المنافسة، على "المجتمع البدوي الذي استقبلنا بسخاء وشاركنا أحلامه ونضالاته".

وتظهر المخرجة التي فاز فيلمها بجائزة "أفضل فيلم درامي" في جوائز غولدن غلوب التي وزعت افتراضياً في نهاية شباط، في موقع قوة لجوائز الأوسكار: فهي مرشحة لأربع جوائز في المنافسة المنتظرة.

وفاز أنتوني هوبكينز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم The Father للمخرج الفرنسي فلوريان زيلر الذي فاز بجائزة أفضل سيناريو مقتبس. وقال الممثل البالغ 83 عاماً إنه "فخور" لمشاركته في هذا "الفيلم القوي".

من جهته، لفت المخرج فلوريان زيلر الى أنني "فرنسي لكنني في قلبي أشعر بأنني إنكليزي". وسُلّمت جائزة بافتا عن فئة أفضل ممثلة مساعدة إلى الكورية الجنوبية يون يوه-جونغ (73 عاماً) عن فيلم Minari الذي يروي قصة عائلة أميركية من أصل كوري جنوبي تبحث عن حياة جديدة في الريف.

وحاز البريطاني دانيال كالويا جائزة أفضل ممثل مساعد عن تجسيده دور فريد هامبتون القائد الشاب للحركة الثورية "بلاك بانثر" في فيلم Judas and the black Messiah . ونالت بوكي بكراي جائزة "النجمة الصاعدة" لمشاركتها في فيلم "روكس" الذي يروي قصة مراهقة بريطانية نيجيرية في الخامسة عشرة من العمر تركتها أمها، تحاول تخطي صعوباتها مع شقيقها الأصغر بدعم من صديقات من شرق لندن.

وهذا هو الدور الأول لهذه الفتاة التي تحمل الجنسيتين البريطانية والنيجيرية والتي رصدت خلال مشاركتها في تجارب أداء. وسمعت صيحات الفرح في منزل الممثلة عند إعلان فوزها بالجائزة. وقالت الممثلة الشابة: "شكراً لك يا إلهي، شكرا لوالدَيّ".

وحازت إيميرالد فينيل على جائزة أفضل سيناريو أصلي عن فيلم التشويق النسوي promising young woman الذي فاز أيضاً بجائزة بافتا لأفضل فيلم بريطاني. أما جائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية فمُنِحت إلى فيلم "درانك" للمخرج الدنماركي توماس فينتربرغ، هو يروي تجربة مدمنة كحول. وحصل المخرج أنغ لي على جائزة "بافتا أكاديمي فيلوشيب"، أرفع تكريم في هذه الجوائز، تقديراً لمجمل مسيرته.


MISS 3