أبو حيدر: على البلديات مؤازرة "الإقتصاد" في المواد المدعومة

02 : 00

الحريري وابو حيدر خلال اجتماع مجدليون لتنظيم تامين اللحوم والسلع الغذائية

شدّد مدير عام وزارة الإقتصاد والتجارة محمد ابو حيدر على أهمية دور البلديات، وقال: "البلدية سلطة محلية ومطلوب ان تؤازرنا في ظل النقص بعدد مراقبي حماية المستهلك".

عقد اجتماع أمس في مجدليون بدعوة من النائبة بهية الحريري، في اطار متابعتها لموضوعي تأمين اللحوم المدعومة ومراقبة أسعار السلع الغذائية في صيدا ومنطقتها، حضره الى أبو حيدر، رئيس مصلحة الاقتصاد في الجنوب علي شكرون، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف. وشارك في جانب منه رئيس نقابة القصابين في صيدا علي الدرة ووفد مشترك من عدد من موزعي اللحوم "المعيشين" واللحامين والمشرف على مسلخ صيدا.

وبحث المجتمعون في "تنظيم آلية تسليم وبيع اللحم المدعوم في المدينة ومنطقتها ومراقبة وضبط اي تلاعب بأسعار السلع الغذائية المدعومة وعملية عرضها وبيعها ومنع احتكارها"، وتم التأكيد على "أهمية تضافر الجهود بين كل الجهات المعنية الرسمية والأمنية والاقتصادية والبلديات لمؤازرة مصلحة حماية المستهلك ووزارة الاقتصاد، من اجل التأكد من وصول المواد المدعومة الى الناس وتكثيف الدوريات والرقابة على محال ونقاط البيع".

دور البلديات

وقال أبو حيدر: "نؤكّد على دور اكبر للبلديات التي هي اليوم مطالبة بأن تقف بجانبنا في ظل النقص في عديد مراقبي حماية المستهلك، وخاصة في شهر رمضان الذي يزداد فيه الطلب على المواد الغذائية. وطلبنا الدعم بالتأكيد في موضوع الرقابة مع البلديات، وللأمانة رئيس بلدية صيدا كان متجاوباً جداً، وهم كانوا متواجدين وسيبقون متواجدين بشكل اكبر في كل المناطق لمواكبة مراقبي حماية المستهلك في موضوع الرقابة على الأسعار".

وأضاف: "سبق الاجتماع جولة قمنا بها في منطقة صيدا على الملاحم للتأكد مما اذا كان التاجر يسلم اللحام، واذا كان اللحام يبيع بالسعر المدعوم، ولاحظنا التزاماً شبه تام في موضوع اللحوم وبعض المخالفات التي تم تسطير محاضر ضبط بحقها. من الآن فصاعداً لن نلتزم فقط بتسطير محاضر الضبط، فالملاحم التي لن تلتزم سنطلب من التاجر ألا يسلمها مجدداً. ومن المفترض ان يكون لصيدا كميات من اللحوم المدعومة اسوة بباقي المناطق، وبالتأكيد الكميات متوفرة، واليوم لاحظنا عند معظم اللحامين ان اللحم موجود. وكان هناك نقاش مع وفد منهم في اجتماع اليوم بدعوة من السيدة الحريري، وقدمنا كل الدعم اللازم ودائماً على اساس ان الدعم الذي يعطى لهم يجب ان يصل الى المواطن وبالشروط التي حددناها، وحتى السيدة الحريري شددت على هذا الموضوع، فالهدف الأخير ان يتمكن ابن صيدا او اي منطقة في لبنان من الحصول على اللحم المدعوم وتتوفر له كل التسهيلات".

وتابع: "في موضوع تنظيم عمليات عرض السلع المدعومة، قابلنا أحد الأجهزة الأمنية هنا وطلبنا بأن يكون لهم تواجد وحماية على ابواب بعض السوبرماركت، إذ من غير المقبول ما نراه بشكل يومي، ولقينا تجاوباً بهذا الخصوص. وكانت جولة سطرنا فيها محاضر ضبط على بعض المحلات، وللأسف وجدنا في بعض الأماكن عمليات بيع تتم بدون فواتير، لذا أعود وأكرر انه عند شراء أي سلعة يجب ان يحصل المشتري على فاتورة لنتتبع المصدر. قد يأخذ محل صغير من محل مخالف، وهكذا نستطيع ان نتعقبه".


MISS 3