مخزونات النفط تنخفض 10 ملايين برميل والأسعار ترتفع

02 : 26

إنخفضت مخزونات النفط التجارية لدى بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أمس، بمقدار 10.5 ملايين برميل إلى 2.944 مليار برميل على أساس شهري خلال تموز، وهو الانخفاض الشهري الأول في خمسة أشهر. وظلّت المخزونات عند أعلى متوسط في السنوات الخمس الأخيرة بمقدار 108 ملايين برميل. وأدى انخفاض المخزونات الى ارتفاع العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 40 سنتاً أو بنسبة 0.6% إلى 62.78 دولاراً للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة لخام غربي تكساس الأميركي37 سنتاً أو 0.6% إلى 57.77 دولاراً للبرميل. وهبطت صادرات إيران النفطية أكثر من نسبة 80% بسبب إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران بعد أن قرر ترامب العام الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 بين إيران وقوى عالمية. من جهة أخرى، خفّضت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام 2020 بسبب التباطؤ الاقتصادي.

وفي تقريرها الشهري، قلصت "أوبك" توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل بمقدار 60 ألف برميل يومياً إلى 1.08 مليون برميل يومياً، وأشارت إلى أن السوق قد تشهد فائضاً.

وتبرز توقعات المنظمة الحاجة إلى المساعي الجارية لمنع تكوّن تخمة جديدة للخام.

على صعيد المملكة العربية السعودية وهي أكبر مصدر للنفط في العالم، فهي تسعى لرفع أسعار الخام المتقلبة قبل طرح نسبة 5% من أسهم شركة "أرامكو" للاكتتاب العام الاولي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر طرح للأسهم في العالم.

والهدف هو جمع مئة مليار دولار استناداً إلى قيمة الشركة التي تقدر بـ 2 تريليون دولار، وهو رقم يشكك فيه المستثمرون في ظل انخفاض أسعار النفط.

ويعتبر كثيرون أن الفشل في الوصول إلى 2 تريليون دولار في تقدير قيمة أرامكو، كان السبب الرئيسي في تأجيل عملية طرح الأسهم التي كانت مقررة في العام 2018.

وأكد رئيس أرامكو أمين الناصر في أبوظبي امس أنّ الشركة النفطية جاهزة للاكتتاب العام لكنها تنتظر الضوء الاخضر من الحكومة السعودية، مشيراً إلى أنها مستعدة لطرح الاسهم في الداخل والخارج.


MISS 3