جزر اليونان للسياحة بعيداً من "كورونا"

02 : 00

على كرسي أمام المستوصف، ينتظر السبعيني بانايوتيس سارونيس دوره لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في جزيرة إيلافونيسوس السياحية الصغيرة في جنوب اليونان. وأعطت البلاد الأولوية للتعجيل في تلقيح سكان عشرات الجزر الصغيرة في بحر إيجه (شرقاً) والبحر الأيوني (غرباً) ومن بعدها تلك الأكبر حجماً، استعداداً للافتتاح الرسمي للموسم السياحي في منتصف ايار، إذ تستقبل هذه الجزر ملايين السياح سنوياً.

ويقول بانايوتيس سارونيس وهو ينظر إلى الأعلى "السماء صافية، وإجراءات التلقيح تتواصل بطريقة جيدة، وإذا حالفنا الحظ قليلاً، سننجو جميعاً".

أمام المستوصف، تقف عربة طبية تحمل مئات قوارير اللقاح الموضبة في صناديق خاصة. وقد وصلت إلى إيلافونيسوس يرافقها الطبيب المسؤول عن التطعيم فيها أنارجيروس ماريوليس. ويلاحظ الطبيب أن برنامج التطعيم في كل أنحاء اليونان الذي سمّته السلطات "عملية الحرية"، يتواصل "بطريقة مثالية" في الجزر. ويقول: "هدفنا إقامة جدار مناعة يتيح معاودة الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن". وتؤكد رئيسة بلدية إيلافونيسوس إيفي ليرو أن "التلقيح يشمل 70% من سكان الجزيرة بحلول منتصف شهر أيار، وهو ما يشكل نوعاً من الحماية لهم". وتشدد على أنها "خطوة مهمة جداً تضمن افتتاح الموسم السياحي وتشكّل رسالة تفاؤل"، مبدية اعتزازها بخلو الجزيرة التي تبلغ مساحتها 18 كيلومتراً مربعاً من كوفيد - 19.

تستقبل إيلافونيسوس 200 ألف سائح كل سنة، ولكن في العام الماضي كان عدد الزوار منخفضاً جداً بفعل التأثر الشديد للقطاع السياح بالوباء.

وقال الأمين العام للتأمين الصحي ماريوس ثيميستوكليوس من جزيرة إيراكليا في بحر إيجه التي زارها مع وزير الصحة فاسيليس كيكيلياس: "إن وتيرة التطعيم في الجزر سريعة" لأن نقل اللقاحات معقد ويجب أن تتم العملية في وقت قصير جداً.

واستعداداً للموسم السياحي الذي يعتمد عليه اقتصادها، كما هي الحال في غالبية دول جنوب أوروبا، شرعت اليونان في مطلع نيسان بفتح المدارس والمتاجر غير الضرورية تدريجاً قبل الافتتاح المقرر في 3 أيار المقابل لشرفات المقاهي والمطاعم. وينبغي أن يُبرز الزوار شهادة تطعيم أو فحصاً سلبي النتيجة لرصد فيروس كورونا أجري قبل أقل من 72 ساعة.

وتقول كريسولا كاتاغا، وهي صاحبة مطعم في ميناء إيلافونيسوس إن خلو الجزيرة من كوفيد - 19 أمر مهم لأنه "يطمئن السياح بعد كل فترة الحجر هذه". أما بابيس أرونيس الذي يعمل على استكمال تجديد فندقه عند الميناء، فيشير الى أن "الحجوزات بواسطة الاتصالات الهاتفية بدأت بالفعل".


MISS 3