إنطلاق أسبوع الفيلم الألماني بدورته السادسة

13 : 30

يقدّم معهد غوته لبنان وجمعية متروبوليس الدورة السادسة من "أسبوع الفيلم الألماني" بين 19أيلول و1 تشرين الأول 2019، حيث سيتمّ عرض 7 أفلام ألمانية حديثة الإنتاج، بالإضافة الى 5أفلام تعرض كتحيّة تكريمية للمخرج الألماني "فولكر شلوندورف" بحضوره، كما سيتمّ عرض فيلم ألماني صامت في الهواء الطلق مع عزف موسيقى حيّ ciné-concert يقام لدعم جمعية متروبوليس.

يفتتح "أسبوع الفيلم الألماني 2019" بفيلم "Gundermann" (إخراج "أندرياس دريسين") مساء الخميس 19أيلول 2019الثامنة مساءً في سينما متروبوليس أمير صوفيل، بحضور كاتبة السيناريو "ليلى شتيلر" ومُؤلِّف الفيلم "يورغ هاوسشيلد". من بين الأفلام التي يقدّمها أيضاً "أسبوع الفيلم الألماني 2019" فيلم "System Crasher" (إخراج "نورا فنغشايدت") الحائز على جائزة الدبّ الفضي في مهرجان برلين السينمائي 2019والذي اختارته ألمانيا رسمياًّ لتمثيلها في السباق على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

يقدّم "أسبوع الفيلم الألماني 2019" في قسم الـRetrospective، خمسة أفلام لواحد من أهمّ المخرجين الألمان، وهو"فولكر شلوندورف"، السينمائي الوحيد الذي حاز على جائزة أوسكار وعلى جائزة "السعفة الذهبية" في نفس الوقت.

ويركّز برنامج الأسبوع على توليف الأفلام، وإدارة التصوير، وتصميم الشريط الصوتي وتأليف موسيقى الأفلام في العالم العربي، كما يهدف الى التركيز على المهن المتعلّقة بصناعة الأفلام التي لم تحصل بعد على إنصافها في هذا الجزء من العالم. ويستقبل في دورته السادسة هذا العام 21 موهبة من مجال التوليف والتصوير السينمائي وتصميم الصوت من الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، وليبيا، وفلسطين، والمملكة العربية السعودية، وتونس.

بالإضافة الى الندوة المختصة عن الإخراج مع "فولكر شلوندورف"، ستنظّم ندوة مختصة عن تصميم الصوت بعنوان "نحت الأصوات في القصص" مع مصمّمي الصوت "بول ديفيز" و"روب ووكر" نهار السبت 21 أيلول 2019 الخامسة والربع من بعد الظهر في سينما متروبوليس أمبير صوفيل. تدير الندوة مصممة الصوت والمخرجة "رنا عيد".

يختتم "أسبوع الفيلم الألماني 2019" نهار الثلثاء 1 تشرين الأول بعرض للفيلم الألماني الصامت “Variety” في الهواء الطلق، في الباحة الخارجية لمتحف سرسق، يرافقه عزف موسيقى حيّ ciné-concert، يشارك فيه الموسيقيون شريف صحناوي، وطوني عليّة، ومالك رزق الله، ويمنى سابا، ومدام شاندولييه. ويقام هذا الـciné-concert لدعم جمعية متروبوليس التي كانت أعلنت عن إطلاق حملة لجمع التبرعات للإبقاء على برنامجها لعام 2020 في ظلّ الوضع الاقتصادي الراهن.

يذكر أنّ كافة عروض الأفلام تقام في سينما متروبوليس أمبير صوفيل، وهي مصحوبة بترجمة الى الانكليزية. البطاقات تباع في السينما.

للإستفسار زيارة الموقع الالكتروني الرسمي للبرنامج: http://www.goethe.de/beirut/gfw


MISS 3