عقوبات أميركيّة على 7 لبنانيين: وزارة مالية "حزب الله" و"القرض الحسن"

02 : 00

"حزب الله" والعقوبات... إلى متى؟

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أمس فرض عقوبات على 7 لبنانيين على صلة بـ"حزب الله" وهم: عزت يوسف عكر، ابراهيم علي ضاهر، عباس حسن غريب، مصطفى حبيب حرب، حسن شحاده عثمان، وحيد محمود سبيتي، احمد محمد يزبك.

وفي التفاصيل عنهم وعن التهم الموجهة إليهم تم توزيع المعلومات التالية:

ابراهيم علي ضاهر

ولد في الرابع من تموز (يوليو) 1964 في بلدة بليدة في قضاء مرجعيون بمحافظة النبطية جنوبي لبنان.

يقيم في حي دكاش، في حارة حريك، معقل "حزب الله" في الضاحية الجنوبية لبيروت. تم تصنيفه وفقاً للأمر التنفيذي لكونه تصرف أو عمل لصالح "حزب الله" أو نيابة عنه، بشكل مباشر أو غير مباشر. ويقود ضاهر الوحدة المالية المركزية لـ"حزب الله"، التي تشرف على استلام الدخل العالمي لـ"حزب الله"، وهو مسؤول عن إدارة ومراجعة ميزانيات جميع وحدات وإدارات "حزب الله"، بما في ذلك تنسيق المدفوعات لجميع أعضاء "حزب الله". وجاء في بيان الخزانة الأميركية "كان ضاهر شخصية رئيسية في البنية التحتية المالية لحزب الله لأكثر من عقد من الزمان".

عزت يوسف عكر

مولود في الأول من تشرين الثاني 1976، ومقيم ببلدة الخيام في محافظة النبطية جنوبي لبنان.

مرتبط بجمعية القرض الحسن، وهو بموجب لائحة العقوبات معرض لعقوبات ثانوية تتعلق بضلوعه في المؤسسة المالية المذكورة.

مصطفى حبيب حرب

ولد في السادس من آب من سنة 1973 في بلدة طير حرفا، في قضاء صور، جنوبي لبنان، ويقيم فيها حتى الآن. يخضع لعقوبات ثانوية وفقاً للوائح العقوبات المالية لـ"حزب الله".

حسن شحاده عثمان

مولود في 29 حزيران 1979، ببلدة حاروف في محافظة النبطية جنوبي لبنان.

ويمتلك كل من حرب وعكر وعثمان "حسابات ظل" يتم من خلالها إجراء المعاملات نيابة عن "حزب الله".

وحيد محمود سبيتي

ولد في 23 شباط 1961، من جنسية لبنانية هو الآخر، مرتبط بـ"حزب الله". يقيم في بعلبك شرقي لبنان. وشارك في إجراء معاملات من خلال "حسابات ظل" نيابة عن "حزب الله"، ولعب سابقاً دوراً مماثلاً في الاحتفاظ بالحسابات المصرفية باسمه، جنباً إلى جنب مع كبار المسؤولين الآخرين في بيت المال. بينما عمل بيت المال التابع لـ"حزب الله"، إلى جانب الوحدة المالية المركزية، كوزارة مالية لـ"حزب الله".

أحمد محمد يزبك

تاريخ الميلاد 01 كانون الأول 1971؛ الجنسية لبناني، يقيم في بلدة كفرصير في محافظة النبطية جنوبي لبنان. وهو المدير المالي للقرض الحسن.

عباس حسن غريب

ولد في 25 أيلول 1969 في بلدة طير حرفا في قضاء صور جنوبي لبنان. وهو مدير المعلوماتية.

ويمتلك كل من يزبك، وغريب، العديد من "حسابات الظل" التي يتم من خلالها إجراء المعاملات نيابة عن "حزب الله".

وتم تصنيف "حزب الله" من قبل وزارة الخارجية الأميركية على أنه تنظيم إرهابي في 31 تشرين الأول 2001، بينما تم تصنيف القرض الحسن في 24 يوليو/‏تموز 2007 كذلك، لكونه مملوكاً أو خاضعاً لسيطرة "حزب الله" ويقدم الدعم له. وهذه اللائحة هي الأولى بعد بدء ولاية الرئيس جو بايدن.

وقالت مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية أندريا جاكي، إن "حزب الله يواصل إساءة استخدام القطاع المالي اللبناني واستنزاف الموارد المالية اللبنانية في وقت عصيب بالفعل.. مثل هذه الأعمال تظهر عدم اكتراث حزب الله بالاستقرار المالي والشفافية والمساءلة في لبنان".

وقالت وزارة الخزانة إنه "في حين أن مؤسسة "القرض الحسن" تدعي خدمة الشعب اللبناني إلا أنها عملياً تنقل الأموال بشكل غير مشروع من خلال حسابات وهمية، مما يعرض المؤسسات المالية اللبنانية لعقوبات محتملة".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.