إجتماع لـ"الزراعة" مع كهنة أبرشية طرابلس

02 : 00

لحود خلال لقائه المطران سويف للبحث في تعزيز الزراعة

تم الاتفاق بين المدير العام لوزارة الزراعة الامين العام للمجلس الأعلى للروم الملكيين الكاثوليك لويس لحود ورئيس أساقفة ابرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف على تحضير اجتماع موسع يجمع وزارة الزراعة بكهنة أبرشية طرابلس، لدرس المشاريع المشتركة الممكنة.

وكان لحود زار المطران سويف، وعرض معه امكانية التعاون بين الوزارة والأبرشية في ما يتعلق باستصلاح الاراضي الزراعية ضمن نطاق الابرشية، عبر مجموعة مشاريع تهدف الى تحريك العجلة الاقتصادية وايجاد بدائل لابناء الابرشية الذين يعانون كسائر اللبنانيين من الضائقة المعيشية.

ورحّب سويف بالاقتراح، وقال: "إن تثبيت المواطن في أرضه لا بد أن يبدأ من ايجاد فرص بديلة له، وقد يكون الاهتمام بالارض والزراعة واحداً من الحلول التي نعول عليها لتمرير هذه الازمة بأقل ضرر ممكن، مع العلم ان الزراعة هي من المداميك الاساسية لكنيستنا وشعبنا، اذ لطالما ارتبطت المارونية بالارض والشغف بها".

وأشار الى أنه منذ توليه "مقاليد أبرشية طرابلس المارونية، قام بمجموعة زيارات ميدانية للأراضي التابعة للأبرشية والأراضي التابعة لرعايا الأبرشية الموزعة بين قضاء زغرتا وعكار والكورة وشكا وطرابلس، محاولا الكشف عليها وإيجاد الطرق الافضل لاستثمارها".

والمحطة الاخيرة للحود كانت في مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في ضهر العين - النخلة، حيث التقى رئيس اساقفة طرابلس وسائر الشمال للروم الملكيين الكاثوليك المطران ادوار ضاهر، في حضور رئيس مركز البترون الزراعي والمحامي ستيف عسال ومنسق لجنة الحوار الاسلامي المسيحي في الشمال، وتم البحث في الاوضاع المحلية وشؤون زراعية.

وأوضح لحود على الاثر، أن جولته على "القيادات الروحية وكبار المسؤولين الاداريين في الدولة وهيئات اقتصادية في طرابلس، هدفت الى التنسيق لمساعدة المزارعين وإيجاد أسواق محلية وخارجية لتصدير منتجاتهم ومساعدتهم على البقاء في ارضهم".