بلينكن يختتم جولته الإقليميّة في الأردن

02 : 00

إجتمع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس فور وصوله إلى القاهرة، التي لعبت دوراً رئيساً في التوصّل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، فيما اختتم جولته في الأردن بلقائه الملك عبدالله الثاني. وقبل أن يتوجّه إلى القاهرة، التقى بلينكن صباح الأربعاء الرئيس الإسرائيلي رؤوفن ريفلين، الذي سيقوم بزيارة إلى واشنطن خلال الأسابيع المقبلة، وشكره. وأثنى بلينكن على دور مصر الرئيسي في التوصّل إلى وقف أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين "بشكل سريع نسبياً".

وأكد بلينكن في بيان أن الولايات المتحدة "في صدد منح" مساعدات "قيمتها أكثر من 360 مليون دولار" للفلسطينيين، من بينها 38 مليون دولار مساعدات انسانية. لكن بلينكن شدّد على أن المساعدات ينبغي ألّا تذهب إلى حركة "حماس"، التي "لم تجلب إلّا البؤس واليأس" لغزة، على حدّ تعبيره.

وفي سياق متّصل، ذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبدالله حذّر خلال اللقاء من "استمرار الإنتهاكات الإسرائيلية الإستفزازية في القدس والمسجد الأقصى المبارك، ومحاولات التهجير المتكرّرة وغير القانونية لأهالي عدد من أحياء القدس الشرقية، لا سيما حي الشيخ جراح، والتي قادت إلى التصعيد الأخير". وفي الغضون، أعلنت قطر أنّها ستُقدّم 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة. ووعدت مصر الأسبوع الماضي، قبل التوصّل إلى وقف إطلاق النار، بتقديم 500 مليون دولار مساعدات لإعادة إعمار غزة مع تكليف شركات مصرية بالقيام بهذه الأعمال.

توازياً، قرّرت المحكمة المركزية الإسرائيلية تأجيل النظر في قرار إخلاء أفراد من عائلتَيْن فلسطينيّتَيْن من بيوتهم لصالح المستوطنين الإسرائيليين في حي سلوان في القدس الشرقية، بعد أسابيع على قرار مماثل في شأن حي الشيخ جراح.


MISS 3