بايدن لبوتين: لن نبقى مكتوفي الأيدي!

02 : 00

وعد الرئيس الأميركي جو بايدن أمس بأن يُبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين أثناء قمّتهما الأولى المقرّرة في 16 حزيران، بأن الولايات المتحدة لن تدع روسيا تنتهك حقوق الإنسان.

وقال بايدن خلال خطاب عشية "يوم الذكرى"، وهو عطلة رسمية تكريماً للعسكريين الذين سقطوا من أجل الأمة: "سألتقي الرئيس بوتين بعد أسبوعَيْن في جنيف، وسأقول له بوضوح إنّنا لن نبقى مكتوفي الأيدي فيما هم ينتهكون هذه الحقوق". كذلك، ذكّر الرئيس الديموقراطي بأنّه أجرى حديثاً طويلاً عبر الهاتف مع نظيره الصيني شي جينبينغ في شباط، وقال: "أبلغته بوضوح أن لا خيار آخر لدينا سوى الدفاع عن حقوق الإنسان في كلّ أنحاء العالم، فهذا نحن".

وشدد على أن "أميركا فريدة، إنّها فكرة بالنسبة إلينا، أن يولد جميع الرجال والنساء متساوين، هذه حقيقة مؤكدة". ويلتقي بايدن نظيره الروسي في 16 حزيران في جنيف السويسرية في مرحلة من التوتر الجيوستراتيجي الحاد بين القوّتَيْن الكبريَيْن.

وعلى الرغم من تعهّد بايدن بانتهاج سياسة حازمة إزاء روسيا خلال حملته الإنتخابية، إلّا أنّه تمسّك عملياً بنهج الحوار مع موسكو. وإذا كان قد وعد بمعاقبة روسيا "في حال واصلت التدخل في ديموقراطيتنا" وصولاً إلى وصف نظيره الروسي بأنه "قاتل"، فقد أكد عدم نيّته التسبّب بتصعيد ونزاع.