الخرطوم: الآلاف يتظاهرون للمطالبة بالعدالة

02 : 00

خرج آلاف السودانيين إلى شوارع العاصمة الخرطوم أمس، حيث حصلت مواجهات بينهم وبين قوّات الأمن، في تصعيد لمطالبهم بالعدالة لمتظاهرين قُتِلوا خلال الثورة التي أدّت إلى الإطاحة بنظام عمر البشير قبل عامَيْن.

وحمل المتظاهرون العلم السوداني ولافتات تُطالب بالعدالة، وتوجّهوا إلى مقر مجلس الوزراء والنيابة العامة، وأدّى بعضهم النشيد الوطني، في رسالة واضحة إلى السلطات بأنّ الثوار يستطيعون العودة سريعاً إلى الشوارع إذا فشلت في تحقيق العدالة للقتلى.

وأكد مجلس الوزراء في بيان أنه يجري محادثات مع الأجهزة الأمنية للإسراع في تحقيق العدالة للضحايا، فيما أوضحت وزارة الداخلية أن الشرطة اتخذت كلّ "الإجراءات الضرورية لتأمين سلامة المتظاهرين وكذلك المرافق الإستراتيجية والحيوية".

وقُبيل الإحتجاجات بالأمس، كانت السلطات السودانية قد أغلقت الطرق الرئيسية المؤدية إلى مقر قيادة الجيش وسط العاصمة، وحضّت المتظاهرين على الإبتعاد عن الموقع. ويأتي الحشد في الذكرى الثانية لفض اعتصام المحتجين أمام مقر القيادة العامة للقوات المسلّحة في الخرطوم بشكل عنيف، أدّى إلى سقوط عشرات القتلى.

وفي حزيران 2019، فضّ أشخاص بلباس عسكري بالقوّة الإعتصام، في حملة استمرّت أياماً عدّة وأوقعت 128 قتيلاً، وفق لجنة أطباء السودان المركزية التي شكّلت رافعة للحركة الإحتجاجية.