فنيانوس يطالب بتطبيق استراتيجية أمن الفضاء السيبراني

01 : 36

اعتبر وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس أن الأمن السيبراني هو مسؤولية الجميع ويتطلب إشراك جميع القطاعات ذات الصلة بهدف: تطبيق الاستراتجية الوطنية لأمن الفضاء السيبراني التي تمّ اعتمادها في مجلس الوزراء أخيراً ووضع أسس تعاون وطني بين الحكومة والقطاعين العام والخاص.

كما رأى ضرورة خلق القدرات الوطنية لإدارة الحوادث عبر إنشاء مركز وطني للاستجابة لحوادث الأنظمة الالكترونية لمواجهة المخاطر وإنشاء مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي CERT- نشر ثقافة وطنية تعنى بأمن الفضاء السيبراني.

كلام فنيانوس جاء خلال افتتاحه أمس "المنتدى العالمي الخامس للأمن السيبراني" في "مركز طيران الشرق الأوسط للتدريب والمؤتمرات" بتنظيم من المديرية العامة للطيران المدني ومركز سلامة الطيران. وأشار الى أن المؤتمر يأتي بعد إقرار الحكومة للاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني في 29/8/2019 استجابة لإعلان باريس للأمن وسلامة الفضاء السيبراني. وقال ان "الأمن السيبراني، هو أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الأنظمة الإلكترونية، والعمليات والآليات التي تتم من خلالها حماية معدات الأنظمة الالكترونية والمعلومات والخدمات من أي تدخل غير مقصود أو غير مصرّح به أو تغيير أو اختلاف».


MISS 3