NASA تُطوّر روبوتاً بـ64 إصبعاً

02 : 00

تخطّط وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" لإرسال المزيد من الروبوتات المطورة إلى أماكن "لا يستطيع البشر الوصول إليها" عبر تطوير بعض التقنيات الخاصة لتحقيق ذلك. ويعمل مختبر الدفع النفاث على تطوير عربتين تحملان اسم "RoboSimian" و"Surrogate"، وهما عبارة عن روبوتين تم تصميمهما لهذه المهمات في مقر المختبر في مدينة باسادينا بولاية كاليفورنيا. وبحسب مجلة "scitechdaily" العلميـــــة المتخصصة، فإن "ناسا" تخطّط للتغلب على تحديات ضخمة المتمثلة بإرسال البشر إلى المريخ. ويطوّر المختبر تقنيات جديدة وفعّالة لإرسال روبوتات أكثر تقدماً إلى وجهات أخرى في النظام الشمسي، مثل القمر والكويكبات والقمر الجليدي يوروبا الذي يدور حول المشتري.

كما يعمل العلماء على تصميم وبناء روبوتات يمكنها التنّقل بأمان والصمود في سطح تلك الكواكب الصعبة والعمل كمستكشفين احتياطيين ورشيقين، حيث تشمل العديد من المواقع تحديات جسيمة وعوائق مثل المنحدرات الصخرية والأودية شديدة الانحدار والجليد الزلق. وطوّر مختبر الدفع النفاث برنامجاً لجميع مركبات المريخ التي تمّ إرسالها ما يتيح إمكانية السيطرة عليها من الأرض.

كذلك، يعمل المختبر على تطوير برنامج يسمح للعربات الجوّالة بالقيادة والتجوّل على سطح المريخ بشكل مستقل قدر الإمكان، ويمكنهم وضع الأدوات على السطح والتحكم بها، واستخدام الكاميرات والأدوات الأخرى لرؤية محيطهم والاستشعار به. وتم تطوير عربة بأربعة أطراف و64 إصبعاً تسمّى (LEMUR)، حيث تستطيع الآلية تسلّق الجدران الصخرية عن طريق الإمساك بمئات من الخطافات الصغيرة في كل إصبع. وفتح المشروع التجريبي باباً إلى جيل جديد من الروبوتات التي يمكنها المشي والتسلّق والزحف.