الإنترنت ملاذ تجّار المخدرات في زمن كورونا

02 : 00

أفاد تقرير للاتحاد الأوروبي أنّ تجار المخدرات نقلوا نشاطهم الى شبكة الانترنت لمواجهة تحدّيات فيروس كورونا والتكيّف مع القيود المفروضة في جميع أنحاء أوروبا. وقال ألكسيس غوزديل مدير مركز المراقبة الأوروبي للمخدرات والإدمان: "نشهد سوق مخدرات ديناميكية وقادرة على التكيف أمام قيود كوفيد - 19". وأضاف أنه أمكن للسوق ايجاد حلول سريعة خلال فترة الوباء، فالترويج انتقل الى الإنترنت وبات بإمكان الأشخاص استخدام تطبيقات مراسلة مشفّرة تؤمّن خدمة التوصيل الى المنازل أيضاً. وحذّر التقرير السنوي لمركز المراقبة الاوروبي من أن المستخدمين باتوا يتمتّعون الآن بإمكانية الوصول الى مجموعة واسعة من المخدّرات النقية والفعّالة أكثر من ذي قبل.

وأشار التقرير الى تحقيق رقم قياسي في عمليات ضبط تهريب الكوكايين، بحيث بلغت الكميات المضبوطة 213 طناً عام 2019 مقابل 177 طناً في العام السابق. ولفت التقرير الى الارتفاع في "نقاوة" الكوكايين، وكذلك ازدياد عدد الأشخاص الذين يلجأون الى العلاج من الادمان للمرة الأولى.

من جهتها، أعربت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا يوهانسون عن قلقها "بشكل خاص من المواد شديدة النقاء والفعّالة المتوفّرة في شوارعنا وعلى الإنترنت ومن عقاقير جديدة جرى الكشف عنها في الاتحاد الأوروبي". 


MISS 3