لقب السيدات بين بافليوتشنكوفا وكرايتشيكوفا

02 : 00

بلغت الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا المصنفة 32 عالمياً نهائي بطولة كبرى في كرة المضرب للمرة الاولى في مسيرتها بعد 52 محاولة، بفوزها في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على مفاجأة البطولة السلوفينية تامارا زيدانشيك 7-5 و6-3.

وكانت بافليوتشنكوفا (29 عاماً) تخلصت من عقدة ربع النهائي التي لازمتها ست مرات في البطولات الكبرى، إحداها في رولان غاروس العام 2011، وعبرت الى المربع الاخير للمرة الاولى من أصل 52 مشاركة، وأصبحت اول لاعبة تشارك اكثر من 50 مرة في البطولات الكبرى وتفشل في بلوغ النهائي، محطمة الرقم القياسي للايطالية روبرتا فينتشي (44 محاولة) وصيفة بطولة الولايات المتحدة المفتوحة العام 2015.

وقالت الروسية إثر هذا الانجاز بعد 14 عاماً من اول مشاركة لها في بطولة "غراند سلام": "كرة المضرب رياضة ذهنية تتطلب حضوراً ذهنياً. بعض الاحيان تكون افضل وفي اوقات اخرى يمكنك ان تُهزم، عليك ان تكون في حالة تركيز دائماً".

وتابعت الروسية بعد فوزها في اول مواجهة جمعتها مع السلوفينية: "حاولت ان اركز على كل نقطة وكل كرة. كان هناك شد عصبي وتعب ولكني تمكنت من الفوز".

وتلتقي بافليوتشنكوفا في المباراة النهائية التشيكية باربورا كرايتشيكوفا، التي احتاجت الى اكثر من ثلاث ساعات لتتخطّى اليونانية ماريا ساكاري بثلاث مجموعات 7-5 و3-6 و9-7.

وكانت ساكاري اقصت حاملة اللقب البولونية ايغا شفياتيك في ربع النهائي.