إضراب لـ"العمالي"... و"الهيئات" والمصارف من المشاركين

02 : 00

طالب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في بيان، "الهيئات الاقتصادية وجمعيات التجار وجمعية مصارف لبنان" بتأييد الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد اليوم وإفساح المجال أمام الموظفين والعمال للمشاركة في هذا اليوم الوطني، للتعبير عن رفض حال الانهيار على مجمل المستويات والمطالبة بتأليف حكومة اختصاصيين، والتوجه بكثافة إلى مقرّ الاتحاد - كورنيش النهر في الحادية عشرة والنصف قبل ظهر الغد".

وفعلاً أعلنت الهيئات الاقتصادية تضامنها مع الاتحاد العمالي في تحركه، متمنية على المؤسسات الخاصة التضامن مع هذا التحرك بين الساعة 11:00 والساعة 12:00 من ظهر اليوم.

وبدورها، أعلنت جمعية المصارف أنها ستقفل أبوابها اليوم في إطار الإضراب العام، وكذلك رئيس تجمّع متعهّدي الشحن والتفريغ في مرفأ بيروت. ودعت نقابة موظفي وعمال إهراءات الحبوب في مرفأ بيروت في بيان، موظفي الاهراء الى المشاركة في التجمّع.

من جهته، دعا المكتب العمالي في قطاع المهن في "التيار الوطني الحر" في بيان إلى الالتزام بدعوة الاتحاد العمالي العام إلى الإضراب. وكذلك أعلنت "نقابة مستوردي الادوية وأصحاب المستودعات" تضامنها مع "العمالي". وطلب "اتحاد نقابات قطاع التأمين والضمان في لبنان" من جميع موظفي وعمال شركات التأمين والتعاضد الصحي ووكلاء الإنتاج في شركات "التأمين على الحياة"، المشاركة الكثيفة في الإضراب. وأيدت "نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي" الإضراب معلنة التزامها به، على غرار نقابة موزّعي المحروقات التي ستشارك ايضاً.

فضلاً طبعاً عن مشاركة نقابات عمال ومستخدمي منشآت النفط في الزهراني، وقيام الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل بوقفة تضامنية. كما أعلن المجلس التنفيذي لـ"نقابة مستخدمي وعمال شركة طيران الشرق الأوسط والشركات التابعة"، التوقف عن العمل اليوم من الساعة 12.00 وحتى الساعة 13.00 والتجمّع أمام مدخل الشركة الخارجي.

بدوره، دعا "اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين" العمال الحِرفيين والمستخدَمين إلى أوسع مشاركة، وكذلك نقابة العاملين في المستشفيات الحكومية في الشمال التي أعلنت تأييدها للإضراب. فضلاً عن مستخدمي مستشفى الحريري.


MISS 3