إضراب شامل لـ"العمالي": تشكيل حكومة أو الفوضى العارمة!

02 : 00

الأسمر ملقياً كلمته من أمام مقرّ الإتحاد العمالي قبل بدء المسيرة (رمزي الحاج)

خاطب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر السياسيين في لبنان فقال لهم: "توقفوا عن التراشق والاتهامات والمحاصصة وبادروا الى حكومة إنقاذ"، معتبراً ان الاتحاد العمالي هو "القوة الوحيدة الجامعة في لبنان من دون اي تحيّز".

نفّذ الاتحاد العمالي وقفة احتجاجية أمس أمام مقرّه على طريق نهر بيروت، ضمن الاضراب والتحرّكات التي دعا اليها، في حضور رئيس الاتحاد بشارة الأسمر وممثلين عن النقابات والاتحادات.

وشدّد الأسمر على ضرورة الدفاع عن لبنان واللبنانيين، اذ أن هناك محاولة لتهجيرنا من البلد وما نراه انهيار كل المنظومات الصحية والتربوية والاقتصادية والمستشفيات، كما ان الحد الادنى للاجور أصبح أقلّ من 30 دولاراً، وهذه كلها محاولة اغتيال للشعب اللبناني ودعوته للهجرة.

وأشار الى ان الاتحاد العمالي "يتحرك تحت عنوان واحد هو الحفاظ على ما تبقى من لبنان عبر تأليف حكومة انقاذ والحفاظ على المؤسسات كمرفأ بيروت الذي يتداعى ومصالح المياه واوجيرو والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

وتابع: نزل البعض الى الشارع وقطعت الطرقات ودمرت المؤسسات والاملاك الخاصة والعامة، بينما الاتحاد العمالي العام يتصرف بصورة حضارية، واليوم قطعت بعض الطرقات من قبل بعض المحتجين الذين يموتون كل يوم.

أضاف: "أنتم تقتلون الاجيال وهناك 250 الف خريج جامعي لا يجدون عملاً، ان ما يحصل كارثة والاتحاد حريص على كل عامل بمَن فيهم المياومون". وانتقد "فقدان الدواء والمحروقات مع اصرار البعض على الصراع وتراشق التهم في حين أن الخطط الاقتصادية غير موجودة مع رفع مقنع للدعم مقابل لا شيء"، وسأل: أين هي البطاقة التموينية التي وعدتم بها؟

ورأى أن ما يحصل "يخرج عن نطاق العقل"، وان لم تبادروا لتشكيل حكومة انقاذ فإن الفوضى ستكون عارمة".

وقال: "راهنوا على الحوار وليس على تخوين الآخر وعلى عقد اجتماعي جديد وليس على الشعارات خصوصاً مع اصحاب العمل والهيئات الاقتصادية، وعندما يفشل الحوار نرفع السقف أكثر فاكثر". ودعاهم الى الحوار مع الاتحاد العمالي مع عقد اجتماعي جديد الى جانب تقديم التنازلات لمصلحة استمرار الاجهزة الامنية التي تئن والى الدواء ولقمة العيش وليس من خلال اتهام الاتحاد بأنه مطية للسياسيين وهو لم يقطع طرقات ولم يعتدِ على الاملاك العامة والخاصة بل هو موجود مع الشعب والعمال والموظفين والفقراء والأسر الأكثر فقرا".

أساتذة التعليم

وتحدّث باسم هيئة التنسيق النقابية رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه الجباوي فتوجه الى السياسيين بالقول: أتعجبكم مشاهد الذل وطوابير السيارات أمام محطات المحروقات؟

أيعجبكم عدم توفر الأدوية في الصيدليات؟ أيعجبكم رفض المستشفيات استقبال المرضى إلا بالملايين العشرين كتأمين أولي؟ أيعجبكم توسل المواد المدعومة في التعاونيات؟ كل هذه المصائب والمشاكل.... ألا تستدعي منكم وقفة ضمير وإنسانية!.إلى أين أنتم ذاهبون بمصير البلد وأنتم تتصارعون على جنس الملائكة، إذا لم تبادروا وتتنازلوا فالعصيان المدني سيكون ملاذنا وطريقنا وبات على قاب قوسين أو أدنى. ونفذ "الاتحاد العام لنقابات السائقين وعمال النقل" وقفة تضامنية عند مستديرة الدورة، وقطعوا الطريق لبعض الوقت بالسيارات والفانات ما ادى الى زحمة سير في المكان وتم تحويل السير الى الطرق الداخلية.

وتحدث رئيس الاتحاد مروان فياض فطالب "الدولة الفاشلة بصفيحتي بنزين بسعر 25 الف ليرة يوميا لكل سائق و50 الف ليرة لبنانية شهريا فرق سعر قطع الغيار"، بالاضافة إلى "حل موضوع اصحاب الشاحنات العاملة على خط الترانزيت للنقل الخارجي".ودعا الى "اقرار خطة النقل العام وتطبيق قانون السير وقانون العمل اللبناني وايقاف العمالة الاجنبية وتحسين وضع الضمان الاجتماعي، لان المضمون اصبح يدفع فرق الضمان 90 في المئة لان المستشفيات تحاسب المضون على سعر 4000 ليرة لبنانية والضمان يحاسب على سعر 1500 ليرة".

بعد ذلك توجّه المشاركون في مسيرة سيارة الى كورنيش النهر للمشاركة في التجمع المركزي امام مقر الاتحاد العمالي العام. كما نفذ العاملون في قطاع النقل الجوي والنقابات العاملة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وقفة احتجاجية جانب مدخل المطار.

وعمّ الإضراب المناطق اللبنانية بمختلف القطاعات النقابية والعمالية والاقتصادية والمؤسسات الرسمية والخاصة تلبية لدعوة الاتحاد العمالي العام، وشمل المتن وعاليه والشوف وطرابلس وعكار والبقاع والجنوب والشمال.


MISS 3