إسرائيل تختبر جهاز لايزر لإسقاط المسيّرات

لابيد يزور الإمارات الأسبوع المقبل

02 : 00

لابيد يسعى إلى توسيع علاقات الدولة العبرية مع محيطها (أ ف ب)

بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدَيْن العام الماضي ومع انطلاق محرّكات الحكومة الإسرائيلية الجديدة، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس أن الوزير يائير لابيد سيقوم الأسبوع المقبل "بأوّل زيارة رسمية تاريخية لوزير إسرائيلي إلى الإمارات".

وأضاف البيان أن "العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمّة وسينعم بثمارها ليس مواطني البلدَيْن فحسب، وإنما الشرق الأوسط بأكمله". وبحسب البيان، فإنّ الزيارة ستُنظم يومَيْ 29 و30 من الشهر الحالي وبدعوة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان.

وفي غضون ذلك، عبّر رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار عن خيبة أمله إثر لقاء جمعه بالمنسّق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، مؤكداً أن الفصائل الفلسطينية ستجتمع للتشاور في شأن ما وصفه بـ"ابتزاز إسرائيلي".

وقال السنوار الذي استضاف المنسّق الأممي في مكتبه في غزة للصحافيين إنّ اللقاء "في خلاصته كان سيّئاً، لم يكن إيجابياً بالمطلق"، فيما كشف مصدر في "حماس" لوكالة "فرانس برس" أن المسؤول الأممي "نقل رسالة سيّئة" من إسرائيل إلى "حماس"، من دون مزيد من التفاصيل.

وعلى صعيد آخر، أعلن مسؤولون عسكريون إسرائيليون أن الدولة العبرية استخدمت في سلسلة من الاختبارات جهاز لايزر محمولاً جوّاً لإسقاط طائرات مسيّرة، واصفين ذلك بـ"علامة فارقة" لتحديث الأنظمة الدفاعية الموجودة أصلاً.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس وحدة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإسرائيلية يانيف روتم أنه خلال الاختبارات التي أُجريت "خلال الأسبوع الماضي"، نجح نموذج أولي لنظام اللايزر العالي الطاقة المحمول على متن طائرة مدنية صغيرة "في اعتراض العديد من الطائرات من دون طيار".

وأضاف روتم أن "النظام يُمكن أن يسقط أي جسم طائر، بما في ذلك طائرات مسيّرة وقذائف مدفعية وصواريخ باليستية"، مبدياً أمله "في الحصول على نموذج أوّلي صالح للعمل في غضون 3 إلى 4 سنوات".

وذكر أن الاختبارات شهدت قيام أجهزة الليزر المحمولة جوّاً باعتراض الطائرات بلا طيار من مسافة كيلومتر واحد (3280 قدماً)، فيما اعتبر المطوّرون أنه بمجرّد تشغيلها يُمكن أن تصل إلى أهداف على بُعد 20 كيلومتراً (12 ميلاً). وأكد روتم أن اللايزر يستخدم تقنيات الدفاع الجوّي الإسرائيلية الحالية لتعقّب هدفه ومحاصرته قبل إطلاق شعاع لايزر بقوّة 100 كيلوواط من شأنه أن يسقطه. وأظهر مقطع فيديو نشره الإسرائيليون نظام لايزر موجوداً على متن طائرة صغيرة يوجّه شعاعاً من الطاقة نحو طائرة بلا طيار، ويبدو أنه يُحدث فيها ثقباً ويُضرم فيها النيران.

وسيُستخدم اللايزر جنباً إلى جنب مع نظام "القبة الحديدية" القصير المدى في إسرائيل، بالإضافة إلى منظومة الدفاع الجوّي الصاروخية "مقلاع داود" المتوسطة المدى، ونظام "حيتس" أو "السهم" الدفاعي المضاد للصواريخ الباليستية على ارتفاع أعلى.

ويُكلّف إطلاق كلّ صاروخ من "القبة الحديدية" آلاف الدولارات. وقال وزير الدفاع بيني غانتس في بيان: "نظام اللايزر سيُضيف بُعداً جديداً من الحماية على نطاقات أكبر وفي مواجهة مجموعة متنوّعة من التهديدات، وسيُؤمّن حماية دولة إسرائيل ويوفر تكاليف الإعتراض".