الولايات المتحدة تُحدّد الدول المستفيدة من "هبة الجرعات"

02 : 00

البريطانيون يخرجون بحذر من "زمن كورونا" وسط تخوّف من موجة جديدة (أ ف ب)

عرضت واشنطن بالتفصيل الدول التي ستُرسل إليها 55 مليون جرعة من اللقاح ضدّ "كوفيد 19"، تُشكّل القسم الأكبر من هبة مؤلّفة من 80 مليون جرعة وعدت الإدارة الأميركية بتقديمها قبل نهاية حزيران. كما أُعلن سابقاً، فإنّ 75 في المئة من هذه الجرعات (41 مليوناً) ستُوزّع عبر منصة "كوفاكس". وستُرسل 16 مليوناً إلى آسيا (الهند، النيبال، باكستان، تايوان ودول أخرى)، و14 مليون جرعة أخرى إلى أميركا اللاتينية والكاريبي (البرازيل والأرجنتين وكولومبيا والبيرو وهايتي ودول أخرى)، وحوالى 10 ملايين ستُخصّص لأفريقيا "لدول سيتمّ اختيارها بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي"، بحسب واشنطن.

من جانب آخر، فإنّ الـ25 في المئة المتبقية (14 مليون جرعة) ستُوزّع على دول تُشكّل "أولويات إقليمية ومستفيدين آخرين"، مثل مصر والضفة الغربية وغزة وأوكرانيا وجورجيا. لكن البيت الأبيض لم يوضح أي لقاحات ستُرسل.

توازياً، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن شراء الولايات المتحدة 500 مليون جرعة من لقاح "فايزر/بايونتيك" بهدف تقديمه لدول أخرى تحتاج إليه، بحلول حزيران 2022.

وقال البيت الأبيض: "أهدافنا هي تحسين التغطية العالمية من اللقاح المضاد لـ"كوفيد 19" والإستعداد لطفرات من الوباء وإعطاء الأولوية للعاملين في القطاع الصحي وفئات أخرى ضعيفة ومساعدة جيراننا ودول أخرى محتاجة". وأضاف: "كما سبق أن قلنا، الولايات المتحدة لن تستخدم لقاحاتها لتحقيق مكاسب من الدول الأخرى".

تزامناً، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أن لإسرائيل "مصلحة طبية وسياسية وأمنية واضحة بأن يتمّ تطعيم جيراننا الفلسطينيين ضدّ كورونا"، مشدّداً على الشراكة مع السلطة الفلسطينية، في وقت بدأت فيه إمارة أبوظبي بتلقيح السائحين بشكل مجاني بعد الموافقة على تلقيح كلّ الذين يحملون تأشيرة دخول إلى الإمارة.

إلى ذلك، أعلنت الكويت تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء تفشي الفيروس التاجي في البلاد في شباط 2020، ليصل العدد إلى 1935 إصابة جديدة، فيما سجّلت 7 حالات وفاة.

أمّا في تركيا، فقد أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان رفع حظر التجوّل الليلي المطبّق أيام الأحد، اعتباراً من 1 تموز، بعدما سجّلت بلاده تراجعاً في عدد الإصابات وتسارعاً في حملة التلقيح. لكن أردوغان أوضح أن قاعات الحفلات وأماكن أخرى، حيث تُعزف الموسيقى، يجب أن تغلق أبوابها قبل منتصف الليل، لأنّه بحسب قوله: "لا يحق لأحد أن يزعج الآخرين".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.