اليونسكو تقترح إدراج البندقية على قائمة التراث العالمي المهدد

02 : 00

أوصت هيئات استشارية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بإدراج البندقية وبودابست على قائمة التراث العالمي المهدد فيما قد تسحب مرفأ ليفربول التجاري من لائحة التراث العالمي بسبب تطوّره السريع جداً.

ونشرت هذه التوصيات قبل اجتماع لجنة التراث العالمي التي ستقرر اتّباعها أم لا، في فوزهو بالصين من 16 الى 31 تموز.

في البندقية، يشكل أثر الأنشطة السياحية الكثيفة أحد المعايير التي دفعت اليونسكو الى طلب إدراج المدينة على لائحة التراث العالمي المهدد. أما في بودابست، فإن ضفة نهر الدانوب وحي قصر بودا هما المعنيان بشكل خاص. والسبب عمليات هدم "غير مناسبة" وإعادة بناء واسعة النطاق خصوصاً المباني العالية جداً منها والتي تشوّه هذين الموقعين التاريخيين. لكن، قد يترك مشروع تطوير أرصفة مدينة البيتلز المسمى "مياه ليفربول" أثراً سلبياً كبيراً خصوصاً على المباني التاريخية بحسب اليونسكو. ورغم التحذيرات المتكررة فإن تطوير هذا المشروع لم يتوقّف.

من جهته، أعرب رئيس بلدية ليفربول ستيف روثرام عن أسفه لاقتراح اليونسكو هذا. وقال في بيان على شبكات التواصل الاجتماعي: "إنه مخيب للآمال جداً. نحن فخورون بتاريخنا لكنّ تراثنا جزء حيوي من تنشيط المدينة". وأضاف: "أطلب من اليونسكو قبول دعوتنا للمجيء وزيارة المدينة بدلاً من اتّخاذ قرارهم حول طاولة على الجانب الآخر من العالم".


MISS 3