الراعي في الديمان تحضيراً للقاء بابا الفاتيكان

02 : 00

الراعي في الديمان

باكراً ترك البطريرك مار بشارة بطرس الراعي مقر البطريركية في بكركي ليتوجه إلى المقر الصيفي في الديمان في موعد غير معتاد. الإنتقال له أسباب خاصة ولكنها لا ترتبط باستحقاقات أو بتطورات منتظرة داخلية. السبب الرئيسي لهذا الإنتقال المبكر هو رغبة البطريرك في التفرغ على مدى أيام قليلة للإنتهاء من تحضير ملفات اللقاء المنتظر لرؤساء الكنائس في لبنان، مع قداسة البابا فرنسيس في يوم الصلاة والتفكير من اجل لبنان. وهو قصد الإبتعاد عن بكركي وعن عجقة المناسبات والإستقبالات اليومية قبل أن يغادر إلى روما يوم الثلثاء المقبل في 29 حزيران الحالي. أوساط بكركي نفت أن يكون هناك وفد إعلامي مرافق للبطريرك وتوقعت أن يخرج اللقاء بنتائج جيدة من أجل لبنان، خصوصاً بعدما كان قداسته قد لاقى عظات البطريرك الراعي التي ركز فيها على خريطة طريق استعادة السيادة اللبنانية وتطبيق القرارات الدولية، وتحرير الشرعية من الأسر وتشكيل حكومة إنقاذ والسعي إلى مؤتمر دولي يحفظ حياد لبنان.

وفي يومه الأول بعد وصوله وتأكيداً على اتجاه بكركي إلى استثمار الأراضي زراعياً لمواجهة الأزمة، جال البطريرك في الاراضي الزراعية ومشارف الوادي المقدس، وتفقد المزروعات والثروة الحيوانية وسبل ري الاراضي الزراعية من بحيرة جرد الديمان، واطلع على المواسم الزراعية وفرص تسويقها.

واطّلع من مسؤولي الادارة البطريركية في الديمان على المشاريع الجاري تحقيقها كبركة ري موقع "حديقة البطاركة" واستكمال مبنى اقامة الراهبات الانطونيات في الموقع، وإطلاق خدمات العيادة الطبية فيه ومشروع مكتبة وتصوير اوراق ووثائق مكتبة الوادي المقدس في اقبية كرسي الديمان، الى حركة الإصطياف في قرى المنطقة ووضع محطات المحروقات وخدماتها في ظل الأزمة الراهنة.

وكان الراعي انتقل الى الديمان مساء الثلثاء وكان في استقباله النائب البطريركي على الجبة وزغرتا المطران جوزيف نفاع، القيم البطريركي في الديمان الخوري طوني الآغا، رئيس اتحاد بلديات قضاء بشري ايلي مخلوف، المدير العام لوزارة الاشغال مطانيوس بولس، امين سر رابطة قنوبين للرسالة والتراث جورج عرب وعدد من الكهنة والراهبات. وبعد تأدية صلاة الشكر في كنيسة الصرح كانت استراحة في صالون الصرح حيث اطمأن غبطته عن أحوال المنطقة والمزارعين والمواسم الزراعية. ويغادر البطريرك الى روما في 29 الجاري ويعود الى لبنان في 3 تموز المقبل.