خمس نساء وأربعة رجال في لجنة تحكيم "كان"

02 : 00

كشف مهرجان "كان" السينمائي عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم برئاسة سبايك لي ومعظمهم من النساء، وبينهم صاحب الدور الرئيسي في فيلم "باراسايت" سونغ كانغ والمغنية ميلين فارمر والمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب. وأوضح المهرجان في بيان أن لجنة التحكيم هذه التي سيشاهد أعضاؤها 24 فيلماً ضمن المسابقة، تضم خمس نساء وأربعة رجال "من خمس قارات وسبع جنسيات". وستتولى لجنة التحكيم اختيار الفيلم الذي سيُمنح السعفة الذهبية خلفاً لـ"باراسايت". لبونغ جون-هو الفائز بجائزة المهرجان عام 2019.

وفي اللجنة أيضاً الممثل الفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم الذي بات يتمتّع بمكانة عالمية، بعدما برز بدور سجين في فيلم "A Prophet" لجاك أوديار، ويشق طريقه الآن في هوليوود حيث تولّى أخيراً إلى جانب جودي فوستر دور موريتاني في معتقل غوانتانامو في فيلم The Mauritanian.

كذلك ستكون ضمن اللجنة مواطنته الممثلة والمخرجة ميلاني لوران التي أدارت مع سيريل ديون فيلم "دومان" الوثائقي عن البيئة، وهي إحدى القضايا التي تبناها المهرجان هذه السنة. وبين أعضاء اللجنة ممثلة أخرى انتقلت إلى ما وراء الكاميرا هي الأميركية ماغي جيلنهال التي اشتهرت منذ فيلم "The dark knight" وتعمل حالياً على فيلمها الأول كمخرجة.

أما المخرجون الذين اختيروا لعضوية اللجنة، فهم البرازيلي كليبر ميندونسا فيلهو الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم ضمن مسابقة المهرجان عام 2019، والنمسوية جيسيكا هاوسنر (Little Joe) والفرنسية السنغالية ماتي ديوب التي نال فيلمها "أتلانتيك" عن الهجرة الجائزة الكبرى.

كذلك تنافس على السعفة الذهبية ثلاثة أفلام أخرجتها نساء فرنسيات هنّ ميا هانسن-لاف (Bergman Island) وجوليا دوكورنو (Titan) وكاترين كورسيني. كما يخوض المنافسة الروسي كيريل سيريبرينكوف المعارض لنظام موسكو عن فيلمه "Petrov's Flu"، والإيراني أصغر فرهادي عن فيلم "بطل" الذي صُوّر في بلاده.


MISS 3