لابيد يُدشّن سفارة إسرائيل في أبوظبي: هذه البداية

02 : 00

لابيد خلال افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي أمس (أ ف ب)

خلال زيارة رسمية تاريخية هي الأولى لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الدولتَيْن في أيلول من العام الماضي، دشّن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في أبوظبي أمس أوّل سفارة إسرائيلية في الخليج، داعياً دول المنطقة إلى السير على خطى الإمارات والاعتراف بالدولة العبرية.

وكتب لابيد في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "قصّ الشريط خلال افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي"، مرفقاً إيّاها بصورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي.

وشدّد الوزير الإسرائيلي في خطاب خلال حفل الافتتاح على أنّ بلاده ترغب بالسلام مع جيرانها، وقال: "لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط بيتنا. نحن هنا لنبقى وندعو كلّ دول المنطقة للإعتراف بذلك والقدوم للحديث معنا"، مضيفاً: "هذه البداية... علينا أن نسمح لاقتصاداتنا بأن تنمو وتزدهر".

بدوره، أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان بالخطوة التي اعتبرها "تاريخية" و"تحمل أهمّية بالنسبة إلى إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والمنطقة". والتقى لابيد نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد في أبوظبي ونشر عبر "تويتر" صورة لهما يتصافحان بعد تدشين السفارة.

ولدى وصوله إلى أبوظبي، كتب لابيد في تغريدة أرفقها بصور له في المطار الإماراتي: "نصنع التاريخ: فخور بتمثيل دولة إسرائيل في أوّل زيارة رسمية إلى الإمارات العربية المتحدة. شكراً على الترحيب الحار". لكن الإعلام الإماراتي لم يُغط وصوله عبر نقل مباشر كما حدث في السابق مع مسؤولين أجانب آخرين. ومن المقرّر أن ينتقل لابيد بعد أبوظبي إلى دبي، حيث يفتتح رسمياً قنصلية بلاده في الإمارة، ويُدشّن الجناح الإسرائيلي في معرض "اكسبو 2020 دبي".

تزامناً، أعلنت وكالة أنباء البحرين أن العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عيّن خالد الجلاهمة رئيساً للبعثة الديبلوماسية البحرينية في الدولة العبرية، في حين كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أكد لنظيره الإسرائيلي المنتهية ولايته رؤوفين ريفلين أنّ الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بتطوير سلاح نووي، وذلك خلال استقباله في البيت الأبيض الإثنين، قُبيل زيارة مرتقبة لرئيس وزراء الدولة العبرية نفتالي بينيت.

وفي هذا الصدد، أوضحت المتحدّثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أنّ اللقاء بين بايدن وريفلين "يُسلّط الضوء على قوة العلاقات انطلاقاً من مصالحنا المشتركة بالأمن والإستقرار". وإذ لفتت ساكي إلى أنّ موعد زيارة بينيت للبيت الأبيض لم يُحدّد بعد، شدّدت على أنّ "الرئيس يتطّلع إلى استقبال رئيس الوزراء قريباً".

إلى ذلك، توقّع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه خلال مؤتمر "الرواية الصهيونية ما بين النقض والتفكيك"، بأن تموت إسرائيل ديموغرافياً في حال لم تذهب إلى مسار سياسي جدّي وحقيقي مبني على مبدأ "حلّ الدولتَيْن". وقال: "للمرّة الأولى منذ العام 1948، أصبح عدد الفلسطينيين داخل فلسطين أكثر من اليهود بـ200 ألف إنسان، وإذا لم تأتِ إسرائيل إلى "حلّ الدولتَيْن" سنذهب للنموذج الجنوب أفريقي"، أي "أقلية يهودية تحكم غالبية فلسطينية".


MISS 3