"في لبنان الكل يخالف الدستور"

البطريرك الراعي: البابا وضع القضية اللبنانية نصب عينيه

02 : 00

البابا والراعي

بعد انتهاء يوم لبنان في الفاتيكان واستقبال البابا فرنسيس لرؤساء الكنائس الشرقية، اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أن مجرّد دعوة البابا فرنسيس لإجتماع حول لبنان في الفاتيكان، قد حرّك الرأي العام الدولي وكل الانظار كانت متوجهة أمس الى لبنان وتحدّثنا عن الحياد والمؤتمر الدولي.

البطريرك الراعي وفي حديث تلفزيوني أوضح أن البابا لم يتدخّل بل جلس مستمعاً الى الحاضرين، مشيراً الى أن "الفاتيكان يريد الاستماع الى كل الاصوات للجوجلة وهو يعمل بطريقته الديبلوماسية ولا بيان او تقرير سيصدر". وجدد التأكيد أن "ما حصل أمس (الأول) حرّك الضمير العالمي واللبناني والموضوع لم يقف هنا بل يجب ان يكمل وأن تكون هناك لقاءات أخرى".

وقال البطريرك: "رأيت البابا فرنسيس مصمماً ووضع القضية اللبنانية نصب عينيه وسيستمر بدوره، واللقاء في الفاتيكان كان لكي يستمع البابا للتفاصيل وهو لم يتدخّل فيها وفي النهاية قال كلمته، و"الفاتيكان ما بيمشي على العمياني" إنما يفكّر ويعمل بطريقته الدبلوماسية".

ورأى البطريرك أن شيئاً لا يمنع البابا من دعوة السياسيين والرؤساء الروحيين المسلمين، مضيفاً "من الممكن أن يكمل هذا الموضوع وأنا رأيته مصمّماً في الموضوع اللبناني ويريد حمل القضية اللبنانية حتى النهاية". وأعلن البطريرك ان بعد لقاء الفاتيكان سيعمل جديّاً على موضوع جمع المسؤولين من أجل تشكيل الحكومة.

البطريرك الراعي وردّاً على سؤال حول "حزب الله" قال: "لا يحق له ان يقرر الحرب والسلم، ووضع رئيس الجمهورية والحكومة والشعب على جنب"، مضيفاً: "لا أعرف ما إذا كان وجود حزب الله يوقف الدعم الدولي للبنان فالمجتمع الدولي يقول إنه غير راضٍ على المسؤولين وأدائهم، والجميع يُخالف الدستور ومن ضمنهم رئيس الجمهورية بدءاً من طريقة تأليف الحكومة وصولاً إلى طريقة العمل ككلّ". وتوجّه الى المسؤولين بالقول: "ما اقوله ان الدستور طريق حافظوا عليه". وعن المطالبة باستقالة رئيس الجمهورية قال: "أكيد لا اطالب باستقالته فالمسؤولية ليست محصورة به بل تتعلق بكل المجموعة السياسية".

وأردف "نحن مع رئيس الجمهورية وصلاحياته وفق الدستور وأطالب دائماً بأن يكون الدستور طريقاً وهناك آلية دستورية لإستقالة رئيس الجمهورية، ولا يمكن القول في الشارع "فليسقط الرئيس" ولا أطالب بإسقاطه فالمسؤولية لا تقع عليه فقط إنما على الجميع".

ودعا البطريرك الراعي إلى العمل على توحيد الصف والكلمة بين القيادات وهذا ما يجب أن نسعى إليه ولا نفقد الأمل أبداً.


MISS 3