البابا... فطور وبضع خطوات بعد الجراحة

02 : 00

أعلن الفاتيكان في بيان أن البابا فرنسيس الذي خضع الأحد لعملية جراحية في القولون تناول الفطور وقرأ الصحف وخطا بضع خطوات صباح الثلثاء. وأوضح أنّ البابا البالغ 84 من العمر "ارتاح جيداً الليلة الماضية". وأعلن الإثنين الفاتيكان أن العملية تقررت لعلاج تضييق جزء من الأمعاء الغليظة، ويتوقّع أن يمكث البابا في مستشفى جيميلي بروما "لأسبوع تقريباً في حال لم تطرأ مضاعفات".

وكانت تقارير صحافية إيطالية قد تحدثت عن حدوث مضاعفات صحية للبابا فرنسيس أثناء الجراحة التي تم إجراؤها بالمنظار أولاً، ثم من خلال عملية جراحية تقليدية استمرت 3 ساعات تقريباً، لازالة نصف القولون. ويقيم البابا فرنسيس في الجناح الخاص بالطابق العاشر الذي يخصصه المستشفى للبابا بعد أن مكث فيه يوحنا بولس الثاني مرات عدة لدواعٍ طبية مختلفة.

وذكرت صحيفة "ال كورييريه ديلا سيرا" أن البابا أراد الخضوع لهذه العملية في بداية فصل الصيف عندما تكون واجباته الرسمية محدودة، ليتمكن من تمضية فترة نقاهة هادئة. وسبق أن ألغى جلسات اللقاءات العامة التي تجرى الأربعاء وذلك لموسم الصيف، ولا يتضّمن جدول مواعيده الرسمي أي نشاط حتى يوم الأحد، موعد صلاة التبشير الملائكي.