هجمات تستهدف الأميركيين في العراق وسوريا

إنفجار سفينة قبالة "جبل علي" يهزّ دبي

02 : 00

حريق هائل اندلع على متن سفينة راسية قبالة ميناء جبل علي أمس (لقطة من فيديو)

دوّى انفجار كبير على متن سفينة راسية قبالة ميناء جبل علي في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة مساء أمس، فيما أفاد سكان في منطقة جبل علي، التي تضمّ ميناءً رئيساً، باهتزاز منازلهم جرّاء قوّة الإنفجار. واندلع حريق هائل على متن السفينة، في حين أوضح المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن فرق الدفاع المدني تتعامل مع الحريق الناجم عن انفجار إحدى الحاويات على متن السفينة، مشيراً إلى أنّه "لم يتمّ الإبلاغ حتّى الآن عن وقوع أي إصابات بسبب الحريق في الميناء". وفي وقت سابق، إلتقى نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية سيد محمد حسيني في أبوظبي، حيث بحثا "مجالات التعاون المشتركة وسُبل تطويرها بما يُحقق المصالح المشتركة للبلدَيْن الصديقَيْن"، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، التي أوضحت أنه تمّت أيضاً مناقشة "عدد من المواضيع ذات الإهتمام المشترك".

وعلى صعيد آخر، إستهدف هجوم بـ14 صاروخاً قاعدة "عين الأسد" التي تضمّ عسكريين أميركيين في محافظة الأنبار غرب العراق، الذي يشهد هجمات شبه يومية تستهدف المصالح الأميركية في البلاد، في وقت كشفت فيه "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) أنّها تصدّت لهجمات بطائرات مسيّرة في منطقة حقل العمر، الذي يُشكّل أكبر قاعدة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا، في هجوم هو الثاني من نوعه خلال أيّام.

وبينما أوضح المتحدّث باسم التحالف الدولي في سوريا والعراق الكولونيل واين ماروتو أنّ "قاعدة "عين الأسد" تعرّضت لهجوم بـ14 صاروخاً أدّت إلى وقوع أصابتَيْن طفيفتَيْن"، رجّح مصدر في البنتاغون لقناة "الحرة" بأن "يكون الشخصان اللذان أُصيبا بالهجوم أميركيَيْن"، مؤكداً أن القوات الأميركية حول العالم تحتفظ بحق الدفاع عن نفسها في مواجهة أي هجوم.

وعلى الجبهة السورية، ذكر مدير المركز الإعلامي لـ"قسد" فرهاد شامي أن "قواتنا المتقدمة لمحاربة "داعش" وقوات التحالف الدولي في منطقة حقل العمر في دير الزور، تعاملت مع هجمات معادية بواسطة الطائرات المسيّرة"، موضحاً أن "التقارير الأولية تؤكد إفشال الهجمات وعدم وجود أضرار"، فيما رجّح "المرصد السوري لحقوق الإنسان" بأن تكون المسيّرات "تابعة للميليشيات الإيرانية وانطلقت من مناطق نفوذها في ريف مدينة الميادين"، الواقعة شرق مدينة دير الزور.

وتأتي الهجمات الصاروخية والمسيّرة غداة تعرّض مطار أربيل الدولي، الذي تقع على مقربة منه القنصلية الأميركية في عاصمة إقليم كردستان العراق، لهجوم بطائرات مسيّرة مفخّخة ليل الثلثاء - الأربعاء، دون أن يُسفر عن خسائر بشرية أو أضرار مادية، بحسب ما أعلنت سلطات الإقليم.

وفي الملف النووي الإيراني، أعربت الخارجية الروسية عن قلقها من خطط إيران لإنتاج معدن اليورانيوم، ودعت المفاوضين في فيينا إلى مضاعفة جهودهم للوصول إلى إتفاق. وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الخطوات التي قد تُعقّد عملية التفاوض تُثير قلق بلاده، داعياً إيران إلى الإلتزام باتفاقية الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


MISS 3