يتبعني في كلّ مكان

08 : 00

يصرّ طفلك على اللحاق بك أينما ذهبتِ. تستغربين الأمر وتشعرين بالتعب من الموضوع. منذ بضعة أيام، لا يفارقك كريم الصغير ابداً بل يتبعك في كل مكان ويبكي حالما تبتعدين عنه. تتأثرين بسلوكه في البداية، فقد تظنين أنّه تعبير عن حبّه الفائض لك ولكن سرعان ما يخرج الوضع عن السيطرة. تريدين الوقوف على سبب تصرفه لتعرفي كيفية مساعدته وتسترجعي هامشاً من الحرية المفقودة.

قلق كامن

تتعدّد الأسباب التي يمكن أن تفسّر هذا السلوك لدى طفلك. قد يؤدي تغيّر المعايير السائدة (بسبب الدخول إلى المدرسة مثلاً بعد قضاء فترة طويلة مع العائلة، أو تغيير مكان الإقامة، أو طلاق الوالدين، أو ولادة طفل جديد في العائلة...) إلى نشوء قلق من الانفصال لديه. قد يتصرّف طفلك بهذه الطريقة أيضاً غداة كذبةٍ معيّنة. إذا وعدتِ طفلك بأنك ستعودين قريباً لكنك عدتِ لاصطحابه في اليوم التالي، قد يشكّ بأنك تخليتِ عنه. حتى لو كنت تريدين ألا يقلق طفلك بلا مبرر، يجب أن تكوني واضحة معه حفاظاً على الثقة التي يوليها لك. إذا كررتِ على مسمعيه أن الابتعاد عنك سلوك خطير أو إذا سمع أخباراً عنيفة متنوعة على التلفزيون، قد يتطوّر لديه قلق كامن.

يميل بعض الأطفال إلى القلق أكثر من غيره، ويشبه أهله في هذا المجال غالباً. أخيراً، ربما عشتِ شخصياً قلقاً كبيراً من الانفصال عن الأشخاص الذين تحبينهم في العمر نفسه فترسّخ ذلك القلق في لاوعيك. سيشعر طفلك بذلك من دون معرفة السبب وقد يشكّ بأنك ستتركينه. حاولي أولاً تهدئة مخاوفك الشخصية كي لا تنقليها إلى ابنك.

خفّفي مخاوفك

تفيدك تمارين الوعي الكامل والاسترخاء واليوغا أو التأمل كونها تسمح لك بفهم وظيفتك الحقيقية وتفسير ما يحدث معك. يمكنك أن تقولي لابنك: "أمك قلقة لهذا السبب... لكن لا تقلق لأنها ستعالج المشكلة وسرعان ما يتحسن الوضع". سيفهم حينها أنّ المشكلة متعلقة بالراشدين ويمكن تجاوزها. على صعيد آخر، لا تسأليه عن السبب الذي يجعله يتبعك ولا تطلبي منه أن يتركك وحدك. سيظن حينها أنه يرتكب خطأً من دون أن يعرف السبب وسيشعر بقلق إضافي.

إذا استمر قلق طفلك رغم كل شيء، لا تترددي في استشارة طبيب نفسي مختص بالأطفال أو أي عالِم نفسي. يمكن للأخير أن يساعدك على إيجاد سبب المشكلة ومعالجة الوضع القائم. حتى أنّه قد يُطمئِن طفلك عبر حكايات مجازية وتمارين مبنية على التخيّل...

أخيراً، احرصي على تحضير طفلك لأي تغيير جذري مرتقب من شأنه أن يزعزع المعايير التي اعتادها من خلال قراءة كتب متعلقة بالحدث المنتظر.


MISS 3