ليلى بسمه مرشّحة لـAcademy Gold السينمائية

02 : 00

المُخرجة ليلى بسمه

أعلنت الأكاديمية الذهبية Academy Gold عن التصفية نصف النهائية للدورة الـ 48 لجوائز أكاديمية الطلاب السنوية، ومن بينها فيلم "مشروع آدم بسمه" للمخرجة ليلى بسمة. ويتنافس أكثر من 1700 فيلم طلابي من كليات وجامعات السينما من جميع أنحاء العالم سنوياً للحصول على الجوائز والمنح النقدية، حيث يتم تنافس الأفلام في سبع فئات، أربع منها للمدارس المحلية (الرسوم المتحركة، والوثائقي، والروائي، والفيديو البديلة) وثلاث للمدارس الدولية (الرسوم المتحركة، وثائقي وروائي).

تتمّ غربلة الأفلام أولاً حيث يتقدّم 7% منها للتصفية نصف النهائية أي نحو 80 فيلماً من أصل أكثر من 1700 فيلم. وتأهّلت بسمة لنصف النهائي من ضمن الأفلام الـ 80 عبر الوثائقي "مشروع آدم بسمه" الذي يشكّل جزءاً من دراستها في جامعة FAMU – Film and TV School of the Academy of the Performing Arts براغ- الجمهورية التشيكية، وكانت الجامعة قد رشحتها لنيل الجائزة.

يذكر أنّ جوائز أكاديمية الطلاب هي إحدى فعاليات الأكاديمية الذهبية وأنشئت عام 1972، ومن بين الفائزين السابقين المخرج سبايك لي، الكاتب والكوميدي تري باركر، الممثل بوب ساجيت، صانع الأفلام كاري فوكوناغا والمخرجة المكسيكية باتريشيا ريجين، بالإضافة إلى الفائزَين بالـ"أوسكار" الكاتب والمخرج ورسام الرسوم المتحركة جون لاسيتر والمخرج روبرت زيميكيس. وتشير المخرجة الشابة الى أنّ "عمي آدم غادر لبنان حين كان مراهقاً ليصبح راقصاً شرقياً. تربّيتُ على أحاديث تناقلت عنه ونشأتُ بين أغراضه الخاصّة"، مضيفة: "كنت أتساءل طوال حياتي ما السر وراء هذا الرجل".

يشار الى أنّ بسمه مخرجة أفلام من مدينة صور، حاصلة على درجة بكالوريوس في الفنون السمعية والبصرية من معهد الدراسات السمعية البصرية - جامعة القديس يوسف في بيروت (IESAV). تقيم حالياً في براغ حيث تعمل على تحصيل درجة الماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة FAMU. وتعمل أيضاً على تطوير فيلمها القصير التالي Sea Salt، وفيلمها الوثائقي الطويل الأول Dance with Me من إنتاج شركة Abbout Productions.


MISS 3