إسرائيل تُعيّن سفيراً في الإمارات وتُسيّر أولى الرحلات الجوية إلى المغرب

02 : 00

مطار مراكش المنارة الدولي يستقبل أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب (أ ف ب)

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد تعيين أمير حايك سفيراً لبلاده لدى الإمارات، ليكون أول سفير لإسرائيل في الإمارات بعد توقيع اتفاق سلام بين البلدين العام الماضي.

وقال لبيد: "يسعدني تعيين أمير حايك سفيراً لإسرائيل لدى دولة الإمارات العربية المتحدة. أمير، الغني بالخبرة والمعرفة في مجالات الاقتصاد والسياحة، هو الرجل المناسب لتأسيس جسور بين إسرائيل والإمارات. وبعد افتتاح السفارة، حان الوقت لتعيين أول سفير لدى دولة الإمارات".

بدوره، أوضح حايك أن "الإمارات عالم كامل من الفرص الاقتصادية المشتركة. وهي مهمة، وهناك الكثير من العمل بانتظارنا. ليس لدي شك في أنني سأحظى بالتعاون الكامل من الجميع، وسننجح معاً لصالح التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين".

يُذكر أنه منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في أيلول/سبتمبر 2020 بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وفي السياق، سيّرت شركتا الطيران الإسرائيليتان "يسرائير" و"إل عال" أمس أولى رحلاتهما الجوية المباشرة بين الدولة العبرية والمغرب، منذ إعلان اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام الماضي برعاية أميركية.

وأوضحت المتحدثة باسم شركة "يسرائير" تالي ليبوفيتش، أن الرحلة التجارية أقلعت من تل أبيب الساحلية إلى مراكش وعلى متنها مئة مسافر، على أن يتمّ تسيير رحلتين إلى ثلاث أسبوعياً، في حين أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" تدشين رحلاتها المباشرة إلى مراكش والتخطيط لتسيير خمس رحلات أسبوعية تشمل الدار البيضاء أيضاً.

ولفت وزير السياحة الإسرائيلي يوئيل روزبوزوف في حفل إطلاق رحلات الشركة الذي حضره رئيس مكتب الاتصال المغربي لدى الدولة العبرية عبد الرحيم بيوض، الى إن خدمة الطيران هذه "ستعزّز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين البلدين".