"الناتو" يدعو إلى "تسوية" تُنهي المعارك في أفغانستان

02 : 00

أفغان يفضّلون المصير المجهول على حكم "طالبان" (أ ف ب)

شدّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، على ضرورة التفاوض على "تسوية" مع حركة "طالبان" في أفغانستان، وأقرّ بأن البلد "يواجه وضعاً أمنياً صعباً للغاية" مع انسحاب القوات الأجنبية.

وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" بعد تواصله مع الرئيس الأفغاني أشرف غني: "يبقى الوضع الأمني في أفغانستان صعباً للغاية ويقتضي تسوية يتم التفاوض عليها. سيواصل حلف شمال الأطلسي دعم أفغانستان بما في ذلك عبر التمويل والتواجد المدني والتدريب خارج البلاد".

وارتفع مستوى العنف منذ مطلع أيار في وقت أطلقت "طالبان" هجوماً واسع النطاق بعد أيام من بدء القوات الأميركية بقيادة حلف شمال الأطلسي انسحابها من المنطقة، لتتمكن الحركة من بسط سيطرتها على مناطق واسعة ومعابر حدودية، ومحاصرة عواصم ولايات عدّة، إلى جانب مواصلة القتال في المناطق الريفية، فيما أخفقت المحادثات بين الحكومة الأفغانية و"طالبان" في التوصل إلى اتفاق يُنهي الحرب.

وانسحب معظم أفراد قوة حلف شمال الأطلسي والبالغ عددهم 10 آلاف جندي من البلاد بعد قرار الرئيس الأميركي جو بايدن سحب جنود بلاده.

وكانت بعثة تابعة للأمم المتحدة قد أفادت أمس الأول، بأن عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان بلغ مستويات قياسية مع انسحاب القوات الأميركية من البلاد. وحذرت البعثة من أن الصراع قد يصبح أكثر دموية مع اقتراب القتال من المناطق الحضرية. وقالت إن قرابة 800 مدني قتلوا وأصيب أكثر من 1600خلال الأشهر الماضية، تزامناً مع إرتفاع كبير في أعداد المهاجرين الذين يفضلون المصير المجهول عوض البقاء تحت سيطرة "طالبان" المتشددة.