ترشيح أدباء مخضرمين لـ"بوكر" على حساب الروائيين الجدد

02 : 00

ضمّت قائمة المرشحين هذه السنة لنيل جائزة بوكر الأدبية البريطانية والتي أعلنها المنظمون الثلثاء ستة روائيين سبق لهم الفوز بهذه المكافآت العريقة، بينهم أدباء كبار ككازوو إيشيغورو، على حساب أقلام جديدة.

وحصل المؤلف البريطاني من أصل ياباني كازوو إيشيغورو (66 عاماً) على خامس ترشيحاته لهذه الجائزة الأدبية التي أطلقت سنة 1969 ويمكن للمؤلفين من أي جنسية التنافس عليها شرط أن يكتبوا باللغة الإنكليزية.

وهو فاز بالجائزة عام 1989 عن روايته The Remains of the Day ("بقايا النهار")، لكنّه رُشح لنيل هذه المكافأة أيضاً سنة 1986 عن روايته An artist of the Floating World ("فنان من العالم العائم")، وسنة 2000 عن When We Were Orphans ("عندما كنا يتامى") وعام 2005 عن Never let me go ("لا تدعني أذهب أبداً"). وقد رُشح الكاتب الحائز جائزة نوبل للآداب سنة 2017، هذه المرة عن روايته الثامنة، "كلارا والشمس" التي تقدم "رؤية بريئة بعيدة من الأنانية عن السلوك الغريب للبشر المهووسين والمجروحين بالسلطة والموقع والخوف".

كما ضمت القائمة خمسة روائيين آخرين سبق أن رُشحوا سابقاً لهذه الجائزة، وهم دايمن غالغوت عن روايته The promess ("الوعد")، وماري لوسون عن A toen called Solice ("مدينة اسمها سولايس")، وريتشارد باورز عن Bewilderment ("الحيرة") وسونجيف ساهوتا عن China Room.

في المحصلة، اختير ثلاثة عشر عملاً من لجنة تحكيم مكوّنة من خمسة قضاة من بين 158 رواية منشورة في المملكة المتحدة أو ايرلندا في الفترة ما بين 1 تشرين الأول 2020 و 30 أيلول 2021. ومن بين هذه الأسماء الـ13، ست نساء وكاتبان يُرشحان عن روايتهما الأولى، وهو عدد متدن مقارنة مع نسخة العام السابق التي شهدت ترشيح ثمانية كتّاب جدد.

وفي العام الماضي، مُنحت الجائزة للاسكتلندي دوغلاس ستيوارت عن روايته الأولى Shuggie Bain التي تتمحور حول عائلة من الطبقة العاملة في غلاسكو تكافح الإدمان على الكحول والفقر في ثمانينات القرن العشرين. وسيُعلن عن أسماء المرشحين النهائيين الستة في 14 أيلول، قبل اختيار الفائز في 3 تشرين الثاني، مع مكافأة مالية قدرها 50 ألف جنيه (69 ألف دولار).