روحاني يعترف: إسرائيل سرقت أرشيف إيران النووي

قضية "الناقلة": رومانيا تتّهم طهران وبريطانيا تستدعي السفير الإيراني

02 : 00

روحاني: الدبلوماسية الإيرانية ألغت 7 قرارات مرتبطة بالفصل السابع (أ ف ب)

إنضمت رومانيا إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل في إتهام إيران بالوقوف وراء الهجوم على ناقلة النفط في بحر العرب، مطالبة السلطات الإيرانية بتقديم تفسير من دون تأخير، تزامناً مع إستدعاء السفير الإيراني في بريطانيا وإبلاغه إحتجاج المملكة على استهداف السفينة، ما دفع الخارجية الإيرانية إلى الردّ عبر تسليم القائم بأعمال السفارة البريطانية في طهران مذكرة احتجاج على الاتهامات البريطانية.

في موازاة ذلك، أكّد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني، ان إسرائيل سرقت الأرشيف النووي الإيراني، بعد أن وصف المزاعم الإسرائيليّة سابقاً بـ"صبيانيّة ومضحكة ومفضوحة"، مشيراً إلى أنّ الإسرائيليين أخرجوا الأسرار من البلاد ونقلوها إلى ترامب، الذي انسحب لاحقاً من الاتفاق.

وفي كلمة له في اجتماع مع كبار المدراء في حكومته أمس، إعتبر روحاني أن "زمن التشدد والإفراط قد انتهى". ولفت روحاني إلى أن "ما كنت أفكر فيه عام 2013 كطريق لحل مشكلات البلاد هو ما أفكر به اليوم، من دون زيادة أو نقصان وهو أن التوازن والتعامل البناء هو الوسيلة لانقاذ البلاد.

وتطرق روحاني إلى جوانب من الظروف الصعبة التي مرت بها حكومته، وجهودها في توفير ما يحتاجه المواطنون إضافة إلى جهودها الدبلوماسية في رفع 7 قرارات دولية كانت مفروضة على الشعب الإيراني، واصفاً ذلك بأنه "لم يكن عملاً سهلاً".


MISS 3