خامنئي ينصّب رئيسي "المتشدّد" رئيساً لإيران

02 : 00

رئيسي: لن نربط ظروف حياة الأمة بإرادة الأجانب (أ ف ب)

أعلن المرشد الأعلى الايراني علي خامنئي تنصيب المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي رئيساً جديداً للجمهورية في إيران، في ظل إشتداد الأزمة الإقتصادية في الداخل وترقب مسار المفاوضات النووية في فيينا.

وشدد رئيسي في خطاب الترسيم على أن تحسين الظروف الاقتصادية لبلاده لن يرتبط "بإرادة الأجانب". وقال: "نسعى بالطبع إلى رفع الحظر (العقوبات) الجائر، لكننا لن نربط ظروف حياة الأمة بإرادة الأجانب".

وانتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت إرسال الاتحاد الأوروبي وفداً للمشاركة في حفل التنصيب قائلاً: "رئيسي هو أكثر رئيس إيراني تطرفاً حتى اليوم".

وجرى التنصيب على وقع تحميل إيران مسؤولية تهديد أمن الملاحة البحرية وتشديد إسرائيل على حقها بالردّ منفردة على الهجوم على الناقلة الاسرائيلية في بحر عمان. ولاقى الأمر تأكيد المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي أن "لإسرائيل حرية اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة بشأن إيران"، بعد أن توقع وزير الخارجية الأميركي "رداً جماعياً" على الهجوم.

وبعد أيام من تصاعد التوتر في المنطقة أقدمت مجموعة من المسلحين على الصعود على متن سفينة في الخليج، في إشارة إلى عملية اختطاف محتملة، وأوردت مصادر بريطانية أن إيران متورطة.