توقيع إتفاقات تعاون بين إسرائيل والمغرب

02 : 00

أعلن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أمس توقيع عدد من اتفاقات التعاون مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، الذي يُجري أوّل زيارة وُصفت بالتاريخية إلى العاصمة الرباط.

وإذ كشف بوريطة خلال مؤتمر صحافي أن 3 اتفاقات جديدة جرى توقيعها مع إسرائيل، أشار إلى أن هناك 10 اتفاقات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلاً. كما أوضح أن المحادثات تطرّقت إلى السلام في الشرق الأوسط، قائلاً إن مفاوضات السلام هي السبيل الوحيد للتوصّل إلى حلّ نهائي وشامل للأزمة.

وأكد وزير الخارجية المغربي أن "الرافد العبري مكرّس في دستور المغرب كرافد يُثري الهوية المغربية"، فيما وقّع الجانبان مذكّرة تفاهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي، والغرض منها هو اكتشاف الأوجه المختلفة للتعاون، سواء كان ذلك في الاقتصاد أو إزاء مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي السياق عينه، وقّع الوزيران على اتفاقيّتَيْن أخريَيْن، تتناول الأولى مجال الثقافة والشباب والرياضة، في حين تنصبّ الأخرى على تعزيز التعاون في مجال الطيران.

من جانبه، أشاد لابيد باستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، معتبراً أنه "لولا شجاعة الملك محمد السادس لما كنّا هنا". ورأى أن الإتفاقات "ستجلب الابتكار وكلّ ما يخدم الأبناء والأحفاد لسنوات مقبلة"، مضيفاً: "نحن نجعل العالم أفضل، نُلقنهم درساً عن قوّة الأمل ومحاربة الفقر والجهل والأوبئة والأمراض".

وذكر لابيد خلال المؤتمر الصحافي أن اليهود يعيشون في المغرب منذ 3 آلاف سنة، وكان ذلك في سلام وصداقة عميقة مع المغاربة، لافتاً إلى أن إسرائيليين كثيرين ينظرون إلى المغرب كجزء من طفولتهم وهويّتهم، لأنّهم عاشوا في البلاد، وقال: "لا يأتون إلى هنا كسيّاح، وإنّما كأسر وعائلات".

وفي وقت سابق، ذكرت الخارجية الإسرائيلية أن لابيد سيزور كنيس "بيت إيل" في الدار البيضاء. ويشمل برنامج لابيد أيضاً الافتتاح الرسمي لتمثيلية ديبلوماسية لبلاده في الرباط اليوم.