مرمّم آلات بيانو يعرض مجموعة غير اعتيادية

02 : 00

مرمّم البيانو ديفيد وينستون

يطرح أميركي متخصص في إصلاح الآلات الموسيقية مجموعة غير اعتيادية تضم عشرات البيانوات التي جمعها الرجل السبعيني طيلة حياته، بينها آلات لشوبان وبيتهوفن والعائلة الملكية البريطانية.

في قرية بيدندن في مقاطعة كنت بجنوب شرق إنكلترا، يلفت مرسوم ملكي مثبت فوق أحد أبواب الأبنية الانتباه: "بموجب قرار من جلالة الملكة، مرممو آلات بيانو".

ويضم المبنى كنوزاً حقيقية: 26 بيانو جمعها ديفيد وينستون المتحدر من كاليفورنيا خلال حياته. وستباع مجموعته الرائعة التي قد يصل سعر بعضها إلى 71 ألف يورو، اعتباراً من الأول من أيلول خلال مزاد من تنظيم دار "دريويتس" قبل أن يتقاعد هذا الحرفي في البندقية. ويوضح وينستون: "أنا الآن أبلغ 71 عاماً تقريباً، حان الوقت".

أعاد هذا الحرفي ترميم "عدد من الآلات الموسيقية الملكية" بما فيها آلات بيانو تخص الملكة إليزابيث الثانية، رغم أنه يبقى متحفظاً عن الكلام بشأن هذه الأعمال.

ويشمل سجلّه الحافل أيضا ترميم البيانو الفرنسي "بلييل" الذي كان يخص "بطله" فريديريك شوبان. لكن فخره الأكبر هو أنه تمكن من ترميم "برودوود" لبيتهوفن والمحفوظ في المتحف الوطني المجري.

ومن بين البيانوات التي يبيعها، آلات تعود إلى ما بين القرن الثامن عشر والقرن العشرين. وتشمل المجموعة بيانو صنعه المرمم بكامله، هو نسخة طبق الأصل عن آخر من فيينا يعود إلى القرن التاسع عشر.

وهذه الآلة فريدة من نوعها إذ تتضمن خمس دواسات فيما تضم معظم آلات البيانو الحديثة ثلاث دواسات فقط. وتتيح الدواسات الإضافية إنتاج تأثير صوتي للطبل والجرس أو خشخشة تشبه الباسون، وهي مثالية للموسيقى العسكرية التي كانت شائعة جدا في ذلك الوقت.

ومن بين أكثر القطع غرابة، بيانو ضخم مستقبلي بإطار من الألومنيوم الفضي اللامع، من صنع شركة "ريبن" الهولندية وتعود إلى الستينات. كذلك يجذب بيانو مصنوع من خشب الجوز "ذيل الفراشة" من "فورليتسر"الانتباه أيضاً: يفتح غطاؤه من الوسط كجناحين، ما يتيح تضخيم الصوت.

MISS 3