روسيا ترجئ مهمتها إلى القمر

02 : 00

أعلنت روسيا أنها أرجأت إطلاق مسبارها القمري "لونا - 25" بسبب مشكلة في نظام الهبوط على القمر، في دليل جديد على الصعوبات التي تعترض قطاع الملاحة الفضائية الروسية.

وكانت هذه الخطوة مبرمجة في الأساس في تشرين الأول وقد أرجئت إلى أيار 2022، على أن تشكّل أوّل مهمّة روسية لإطلاق مسبار قمري منذ السبعينات، عندما كان غزو الفضاء مصدر اعتزاز كبير في الاتحاد السوفياتي. ويمثّل هذا التأجيل ضربة قاسية لروسيا في سياق سباق محتدم لغزو القمر الذي تعتزم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إرسال روّداها إليه في 2024.

وكانت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" قد أشارت الى أنّه "من الضروري التأكّد من مواصفات الأدوات والوحدات ونظام الدفع في ظروف تحاكي قدر المستطاع تلك السائدة في الفضاء".

ويشكّل مشروع "لونا - 25" أوّل مرحلة من سلسلة من المهمّات القمرية التي تنوي روسيا إطلاقها، في مسعى إلى إنشاء قاعدة في مدار القمر أو على سطحه بالتعاون مع الصين.

وقد شهد قطاع الملاحة الفضائية مشاكل عدّة في السنوات الأخيرة، من إخفاقات في العمليات وفضائح فساد. ورغم ذلك، حرص القيّمون عليه على الإعلان عن مشاريع طموحة واحداً تلو الآخر، من بينها تشييد محطّة فضائية كبديل لمحطّة الفضاء الدولية.