هل أعادت بيونغ يانغ تشغيل "مفاعل يونغبيون"؟

02 : 00

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن كوريا الشمالية قد تكون أعادت تشغيل مفاعل يُنتج البلوتونيوم في مجمع يونغبيون النووي، معربةً عن قلقها بهذا الخصوص.

وقالت الوكالة في تقريرها السنوي: "منذ مطلع تموز ثمّة مؤشرات، لا سيّما تصريف مياه تبريد، ما يتماشى مع تشغيل المفاعل". وأوضح التقرير الذي يحمل تاريخ الجمعة أن المفاعل في يونغبيون يبدو متوقفاً منذ مطلع كانون الأوّل 2018.

وقد تؤشر إعادة العمل بهذا المفاعل البالغة قدرته 5 ميغاوت إلى أن بيونغ يانغ تواصل برنامج التطوير النووي، منتهكةً بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي. وتأتي الشبهات حول إعادة تشغيل المفاعل بعد معلومات حديثة مفادها أن بيونغ يانغ تستخدم أيضاً مختبراً يقع قرب المجمّع لفصل البلوتونيوم من الوقود المستخدم الذي مصدره المفاعل.

وفي هذا الصدد، أشارت الوكالة إلى أن المؤشرات إلى تشغيل المفاعل والمختبر "مثيرة جدّاً للقلق"، محذّرةً من أن هذه النشاطات تُشكّل "انتهاكاً واضحاً" لقرارات الأمم المتحدة.

بدوره، أكد مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الأميركية لوكالة "فرانس برس" أن واشنطن على علم بالتقرير وتُنسّق عن كثب مع الدول الشريكة، وقال: "يؤكّد هذا التقرير الحاجة الملحة للحوار والديبلوماسية لنتمكّن من تحقيق نزع الأسلحة النووية بشكل كامل في شبه الجزيرة الكورية".

وتابع المسؤول الأميركي: "نُواصل السعي للحوار مع جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية)، لنتمكّن من التعامل مع هذا النشاط الذي تحدّث عنه التقرير ومجموعة كاملة من المسائل المرتبطة بنزع الأسلحة النووية"، فيما أكد مبعوث واشنطن إلى كوريا الشمالية سونغ كيم الأسبوع الماضي استعداده للقاء نظرائه الكوريين الشماليين "في أي مكان ووقت". وسبق لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أن تعهدّت اتّباع "نهج عملي ومحسوب"، بما في ذلك الجهود الديبلوماسية لإقناع بيونغ يانغ بالتخلّي عن برنامجها للأسلحة المحظورة.

لكن النظام الشيوعي في الشمال لم يُبدِ أي مؤشرات الى استعداده للتخلّي عن ترسانته النووية، بينما طالبت شقيقة الزعيم كيم جونغ أون ومستشارته الأبرز كيم يو جونغ بانسحاب القوات الأميركية من شبه الجزيرة الكورية. وكان مصير هذا المجمّع النووي إحدى نقاط الخلاف في القمة الثانية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب التي آلت إلى الفشل العام 2019 في هانوي.

ويقع مجمّع يونغبيون النووي على بُعد حوالى 100 كيلومتر شمال بيونغ يانغ، ويضمّ عشرات الأبنية المرتبطة ببرنامج كوريا الشمالية النووي. وافتُتح المجمّع العام 1986 وبُني فيه المفاعل الكوري الشمالي الأوّل وهو مصدر البلوتونيوم الوحيد المعروف في كوريا الشمالية.


MISS 3