بكين: الكرة في ملعب واشنطن

02 : 00

أكدت وزارة الخارجية الصينية أمس خلال زيارة المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري، أن إحراز تقدّم في التعاون في مجال المناخ مع الولايات المتحدة لا يُمكن فصله عن عمل ديبلوماسي أوسع بين البلدَيْن.

وأوضحت بكين أن وزير الخارجية وانغ يي اتهم واشنطن في محادثاته مع كيري عبر الفيديو الأربعاء، بارتكاب "خطأ استراتيجي كبير في التقدير تجاه الصين"، وشدّد على أنه "من المستحيل وضع التعاون في مجال المناخ بين الصين والولايات المتحدة فوق الأجواء العامة للعلاقات الصينية - الأميركية".

واعتبر وانغ أن "الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة التي يجب أن تكفّ عن اعتبار الصين تهديداً وخصماً"، بينما رأى كيري أن الصين "لعبت دوراً حاسماً" في مكافحة الاحتباس الحراري. لكنّه أضاف أن "العالم لا يُمكنه تسوية المشكلة من دون التزام كامل من الصين التي تُنتج 27 في المئة من الإنبعاثات العالمية" للغازات المسبّبة للإحترار.

وفي ختام محادثاته التي أجراها في بكين، رأى كيري في وقت لاحق أن مواصلة الصين بناء محطّات تعمل على الفحم يُهدّد بالقضاء على الجهود العالمية المبذولة لمكافحة التغيّر المناخي. وقال إن "إضافة محطّات جديدة على الفحم يُشكّل تحدّياً هائلاً للجهود العالمية" من أجل المناخ، لافتاً إلى أنه طلب من المسؤولين الصينيين وقف هذه المشاريع "لعدم تقويض قدرة العالم على تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.