توما بيسكيه يقرأ نص إملاء من الفضاء

02 : 00

يشارك عدد من هواة الفضاء وعشاق اللغة الفرنسية الأحد بمسابقة في الإملاء يقرأ نصها من الفضاء الرائد الفرنسي توما بيسكيه عبر شاشة عملاقة في متحف الجو والفضاء في لو بورجيه، بالقرب من باريس.

ويُتوقع أن يبلغ عدد المشاركين نحو 500 من كل الأعمار، سيكونون في الهواء الطلق مزودين أوراقاً وأقلاماً لكتابة نص مقتطف من رواية "سد في مواجهة المحيط الهادئ" للكاتبة الفرنسية مارغريت دوراس، الذي يمليه رائد الفضاء الفرنسي.

وستتوزع الطاولات والكراسي على مدرج المعرض المخصص للطيران حيث يبث في الثالثة بعد الظهر عبر شاشة عملاقة مقطع فيديو مسجل سلفاً لتوما بيسكيه، المشارك منذ نيسان الفائت ضمن مهمة في محطة الفضاء الدولية، على بعد 400 كيلومتر من الأرض. وقال مؤسس "الاملاء العملاق" الروائي رشيد سانتاكي إنّ "توما بيسكي اختار بنفسه هذا النص الذي يعتبر من كلاسيكيات الادب الفرنسي".

ويسعى سانتاكي منذ ثماني سنوات الى إخراج الإملاء من المدرسة وإجراء مسابقات إملائية في أماكن غير متوقعة وجعلها نشاطاً شائعاً، وقد قرأ أكثر من 500 نص في السجون وأحياء المدن وفي ملعب "ستاد دو فرانس" وكذلك على الشبكات الاجتماعية وعبر الراديو. وقال: "من خلال أخذ الإملاء إلى الفضاء، سنجعل الناس يحلمون!".

ويهدف سانتاكي إلى محو "الذكرى السيئة" التي يحتفظ بها البعض عن الإملاء في المدرسة. أما بيسكيه (43 عاماً) فقال في الفيديو المسجل من محطة الفضاء الدولية إنه "يحب كثيراً فكرة تحويل عمل مدرسي له أحياناً سمعة سيئة إلى نشاط مسلٍ". وبعد قراءة بيسكيه المقتطف، يتولى سانتاكي قراءة ثانية بوتيرة بطيئة، قبل جلسة التصحيح الذاتي.