يتراوح سعر الكيس بين 100 و 1500 ليرة والتطبيق في 15 تشرين الأول

لبنان ينضمّ إلى 130 دولة ضدّ البلاستيك

01 : 16

"إعتباراً من تاريخ 15 تشرين الاول لن يبقى كيس النايلون مجاناً بل سيصبح بـ 100 ليرة" . الكلام لوزير البيئة فادي جريصاتي خلال إطلاق الحملة الوطنية للحدّ من استعمال أكياس النايلون، خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد أمس بين وزير البيئة ووزيرالاقتصاد منصور بطيش ورئيس نقابة اصحاب السوبرماركت نبيل فهد، وفي حضور المدير العام لوزارة الاقتصاد عليا عباس وممثلي 17 سوبرماركت.

وقال جريصاتي: "هذا اليوم تاريخي لأن لبنان سينضم الى 130 دولة في العالم تقوم بحملة ضد البلاستيك، وهذا يجعلنا نفتخر بهذا القرار الذي اتخذناه سوياً ولم يفرض على أحد حيث كان لدى السوبرماركات الوعي البيئي والاجتماعي والشعور بالمسؤولية، وكان أصحاب السوبرماركت متعاونين والدليل أنه لغاية الآن ليس لدينا قانون يفرض ضريبة على البلاستيك وهذا معيب برأيي لنا كلبنانيين، ووزارة الاقتصاد حاولت وما زالت تحاول. وضعنا اضافة الى البلاستيك 99 منتجاً ورفعنا الموضوع الى مجلس الوزراء ولكن لغاية الآن لم يتم البت بالامر، على أمل البت بالموضوع قريباً للذهاب به الى مجلس النواب كي يتحمل النواب مسؤولياتهم البيئية والكلفة على الشعب اللبناني".

وتابع: "إن المطامر في لبنان ندفع ثمنها معاً، وكلفتها البيئية باتت مرتفعة ومعروفة للعالم، ولبنان لديه اليوم أكثر من 280 الف طن بلاستيك. واذا فكرنا أن كلفة الطن في لبنان هي على الاقل 125 دولاراً تعرفون كم تكلفنا كميات البلاستيك التي ترمى. وعندما نتكلم عن أعلى نسبة استهلاك بلاستيك في العالم قياساً لعدد المواطنين يكون ذلك معيباً، علينا كلبنانيين ألا نقوم بشيء وألا نتفادى ذلك. وما نقدمه اليوم هو كيس بديل يستعمل عدة مرات خلافاً للكيس الذي يستخدم مرة واحدة ويرمى ويترك ضرراً كبيراً".

وشدد جريصاتي "أن ما نطلبه ليس سهلاً لجهة تغيير عاداتنا التي مضت عليها 50 سنة، ولكن أوروبا غيرت عاداتها وكذلك أميركا وكل ما نطلبه هو استعمال الكيس البديل وهو ليس غالي الثمن فهناك كيس بـ 500 ليرة وآخر بـ 750 و1000 و1500 ليرة حسب الحجم واستمراريته". واعتبر أن "هذه ليست ضريبة ويمكن للناس إصطحاب الكيس معها وعدم دفع أي ليرة، وأكثر من ذلك هناك أكياس ستقدم مجاناً وهناك سوبرماركات بدأت تقديم الاكياس. المسألة تتطلب ارادة وتغيير عادات وهي تؤمن وفراً على جيوبنا. ومن يجد الكيس بـ 100 ليرة غالياً ستظهر له الارقام كم كلفة مطامرنا مرتفعة وكم كلفة معالجتها، فما ندفعه اليوم هو أرخص بكثير، ولا نطلب من أحد دفع ثمن الكيس، فلدى شراء الخضار سيبقى مجاناً والكيس الذي يستعمل على البرادات سيبقى مجاناً لأن لا بديل له لليوم، وعندما نجد البديل سننتقل الى البديل".

وبدروه اشار بطيش الى أن وزارة الاقتصاد والتجارة بادرت الى رفع مشروع قانون الى الامانة العامة لمجلس الوزراء لتخفيض استهلاك الاكياس من مادة البلاستيك. استندنا في ذلك الى التزام لبنان باتفاقية باريس للمناخ وبخطة التنمية المستدامة 2030 التي اقرتها الامم المتحدة والتي تحتم اتخاذ اجراءات للحد من التلوث البيئي ذي التكلفة الاقتصادية المرتفعة. قامت 153 دولة في العالم بفرض ضرائب على استهلاك أكياس البلاستيك أو حظرها لضررها وخطورتها الكبيرة وعدم إمكانية تدويرها أو تحللها بسرعة، اضافة الى تلويثها للمياه والهواء اذا تعرضت للشمس او تم إحراقها.

وأظهرت الدراسة التي أجرتها الهيئة الوطنية للبيئة والانماء منذ نحو سنتين أن استهلاك الفرد اللبناني في المدن لأكياس البلاستيك يتراوح بين 330 و360 كيساً في السنة. وهو رقم مرتفع جداً، وسيشجع مراقبوها الذين يجولون على السوبرماركات والمحلات، على استخدام الأكياس الصديقة للبيئة. فعملنا ليس فقط رقابة وعقاب ومحاضر ضبط؛ إنما هو أيضا توجيه وإرشاد وتحقيق الصالح العام. وعلى هذا اجتمعنا اليوم". وقال فهد أن السوبرماركات التي تعاونت في الحملة الوطنية عددها 17 وهي: فهد، شوبرز، شاركوتييه، سبينس، بساط، جبيل، ميترو، الساحة، ستوريوم، بشارة، سوبر ماركو، عاملية، رمال، غزالة، جنوب كوب صور، غولدن ستار، وكارفور.


MISS 3