البطاقة التمويلية تُبصر النور أخيراً... 25 دولاراً لكل فرد

02 : 00

المشرفية متوسّطاً عطية ونعمة خلال المؤتمر الصحافي أمس

أطلق وزيرا الشؤون الإجتماعية والسياحة والاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال رمزي المشرفيه وراوول نعمة ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، البطاقة التمويلية "برنامج دعم"، أمس في مؤتمر صحافي مشترك في وزارة الشؤون الاجتماعية – بدارو.

وتمّ شرح الآلية المتبعة لتقديم الطلب والتسجيل عبر المنصة والحصول على الدعم، في حضور حنين السيد من البنك الدولي، مستشار رئيس حكومة تصريف الاعمال حسين قعفراني ومستشار وزير الشؤون عاصم أبي علي.

وقال المشرفيه "برنامج الدعم" ستفيد منه 500 ألف اسرة لبنانية، بمعنى ادق 25 دولاراً لكل فرد من الاسرة التي تستحق الاعانة - حداً اقصى 5 افراد- 15 دولاراً إضافياً لكل اسرة عندها مسن فوق لـ64 عاماً. لافتاً الى أن "الحد الاقصى لمساعدة الاسر اللبنانية شهرياً لن يتجاوز 126 دولاراً".

وأضاف: "يتم دفع المبلغ بالدولار الاميركي أو ما يعادله بالليرة اللبنانية بحسب سعر الصرف بالسوق الموازية وقت الدفع، مباشرة لرب الاسرة عبر بطاقة الكترونية أو على تطبيق محفظة على الهواتف الذكية".

التمويل

أما التمويل المخصص للبطاقة فيأتي من مصادر عديدة، أبرزها "اعادة توجيه مبلغ 300 مليون دولار من قرض البنك الدولي المخصص لمشروع الطرقات والعمالة، و300 مليون دولار الباقية من حقوق السحب الخاصة بلبنان SDR، التي يجيزها البنك الدولي للإنشاء والتعمير". أما طريقة تقديم الطلب: فتتمّ بالتسجيل على الرابط: Daem.impact.gov.lb ومهلة تقديم الطلبات من 9 ايلول 2021 الى 15 تشرين الاول 2021.

وأوضح انه "سيكون نظام لتلقي الشكاوى والمظالم، ويمكنكم أن تتصلوا على الخط الساخن 1747، أو تتوجهوا الى مراكز وزارة الشؤون الاجتماعية او الجمعيات، اذا أردتم مساعدة، وأن تبلغوا أيضاً اذا وجدتم أحداً غيركم اخذ البطاقة وهو لا يستحق". وقال: "الى جانب هذه البطاقة يوجد مشروعان عبرهما نستطيع أن نرفع عدد المستفيدين من شبكة الامان الاجتماعي الى 750 ألف أسرة لبنانية.

المشروع الاول: المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للاستجابة لجائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية (ESSN)، وهو يتكامل مع بطاقة دعم ESSN مدى 3 سنوات، قيمته 246 مليون دولار أميركي، ويموله قرض طويل الأجل منخفض الفائدة من البنك الدولي، ومن شأنه توفير تحويلات نقدية وتيسير الوصول إلى الخدمات الاجتماعية النوعية، لـ160 ألف عائلة من اللبنانيين الذين يعانون فقراً مدقعاً، والفئات الاكثر ضعفاً وتأثراً بالأزمة الاقتصادية.

وهناك اتجاه لان يرتفع عدد العائلات المستفيدة من هذا القرض الى 200 ألف إذا ما دفعت هذه التحويلات النقدية بالدولار الاميركي. وايضاً لتفيدوا من هذا البرنامج، يمكنكم أن تسجلوا عبر منصة "دعم".

المشروع الثاني: "البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقراً"، وهو مشروع بدأ العمل فيه عام 2011 في الوزارة، ولكننا رفعنا عدد المستفيدين بجهد المانحين وفي طليعتهم: الاتحاد الأوروبي، المانيا، النروج، كندا، فرنسا وإيطاليا.

36210 أسر عدد المستفيدين من البطاقة. الأسر الأكثر فقراً لغاية شهر آب 2021 يستفيدون بمبلغ 25 دولاراً مساعدة مقطوعة لكل عائلة، وبمعدل 20 دولاراً لكل فرد، 6 افراد الحد الاقصى للاستفادة 125دولاراً.

وأضاف: "في التطبيق والمعايير، يقوم العاملون الاجتماعيون بزيارات منزلية لتعبئة استمارة من 50 سؤالاً، تحدد نسبة الفقر. بعدها ترسل الاستمارة الى رئاسة مجلس الوزراء، حيث تجمع علامات الأسئلة وبعدها توزع البطاقات للأسر الحاصلة على مجموع يرشحها للافادة من هذه المساعدة".

وتابع: "برنامج الأغذية العالمي يقوم بتوزيع البطاقة الغذائية على المستفيدين عبر مراكز الخدمات الإنمائية، ويتمكن حامل البطاقة الشراء من نحو 520 متجراً متعاقداً مع برنامج الأغذية العالمي". ثم شرح الوزير نعمة "برنامج دعم - البطاقة التمويلية وطريقة الحصول عليها"، لافتاً الى أن "كل شيء يتم بالتعاون مع البنك الدولي وتحت اشراف التفتيش المركزي، لنؤكد لكل المواطنين ان ما نقوم به هو لهم وليس للسياسيين ولا للانتخابات".

وتحدث رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية عن الرقابة الآنية التي ينتهجها التفتيش المركزي من خلال منصته الرقمية Impact منذ عامين حتى اليوم، والتي أصبحت تمارس بشكل آني تفاعلي يتم من خلالها تدارك وتجنب الاخطاء في القرارات التنفيذية، مع تصويبها كما تتمّ من خلالها المساءلة فالملاحقة والمحاسبة بدل انتظار مرور وانقضاء الوقت والزمن كما كان يتم في السنوات الماضية من دون اي محاسبة.