بريطانيا: تحذير من خطر إرهابي "فعلي ودائم"

02 : 00

إحباط 31 مخطّطاً لتنفيذ إعتداءات في بريطانيا خلال السنوات السبع الأخيرة (أ ف ب)

كشف المدير العام لجهاز الإستخبارات الداخلية البريطاني "أم آي 5" كين ماكالوم أمس أن الخطر الإرهابي يبقى "فعليّاً ودائماً" في المملكة المتحدة، محذّراً من أن سيطرة حركة "طالبان" مجدّداً على أفغانستان قد تكون شجّعت الإسلاميين المتطرّفين في بريطانيا.

وإذ لفت ماكالوم لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إلى أنّ جهازه تمكّن بالتعاون مع الشرطة خلال السنوات السبع الأخيرة من "إحباط 31 مخطّطاً في مراحل متقدّمة لتنفيذ إعتداءات في بريطانيا"، أوضح أن "هذا العدد يضمّ بشكل أساسي مخطّطات هجمات إسلامية، إنّما كذلك عدداً متزايداً من مخطّطات هجمات من قبل إرهابيين من اليمين المتطرّف".

كما أشار إلى إحباط 6 مخطّطات لتنفيذ إعتداءات في السنتَيْن الماضيتَيْن، في ظلّ القيود المفروضة لمكافحة تفشي الوباء. وقال: "بالتالي، يؤسفني القول إنّ الخطر الإرهابي على المملكة المتحدة أمر فعلي ودائم"، متحدّثاً عشية إحياء ذكرى إعتداءات 11 أيلول الإرهابية، التي نفذها تنظيم "القاعدة" ضدّ برجَيْ مركز التجارة العالمي في نيويورك ومبنى البنتاغون في واشنطن، وكانت الأكثر دمويّة في التاريخ.

وسُئِلَ ماكالوم عن سيطرة "طالبان" على أفغانستان الشهر الماضي، فرأى أن هذا شجّع المتطرّفين على الأرجح، وقال: "لا شكّ أن الأحداث في أفغانستان شجّعت بعض هؤلاء المتطرّفين وزادتهم جرأة، والبقاء متيقّظين حيال هذا النوع من المخاطر، فضلاً عن مخاطر أخرى، هو ما تُركّز منظّمتي جهودها عليه".

كذلك، اعتبر أن الخطر الإرهابي لا يتبدّل "بين ليلة وضحاها"، لكن قد يتلقى "الإرهابيون الموجودون هنا أو في دول أخرى دفعة من المعنويات".


MISS 3