بريطانيا تبدأ أكبر تجربة في العالم لاختبار دم لـ50 نوعا من السرطان

16 : 18

تبدأ هيئة الصحة الوطنية التابعة للدولة في بريطانيا اليوم أكبر تجربة في العالم لاختبار الدم غاليري الرئيسي من إنتاج شركة "غريل" الذي يمكن استخدامه في اكتشاف أكثر من 50 نوعا من السرطان قبل ظهور الأعراض، بحسب "رويترز".

ويفحص اختبار غاليري الحمض النووي (دي. إن.إيه) في دم المريض لتحديد ما إذا كان مصدر أي منه خلايا مصابة بالسرطان. ويؤدي التشخيص المبكر لمرض السرطان الى زيادة معدلات الشفاء بشكل كبير.

وقالت هيئة الصحة الوطنية إنها تريد 140 ألف متطوع في إنكلترا لترى مدى كفاية الاختبار جزءا من تجربة مراقبة عشوائية. وسيتم على الفور فحص عينات الدم لنصف المشاركين باختبار غاليري.

وقال أستاذ الوقاية من أمراض السرطان في جامعة كينجز كوليدج - لندن بيتر ساسيني: "نحتاج الى درس اختبار غاليري بدقة لمعرفة هل يخفض عدد الإصابات بالسرطان التي يتم تشخيصها في مرحلة متأخرة بصورة كبيرة. ويمكن أن يُحدث الاختبار تغييرا هائلا في الاكتشاف المبكر للسرطان ونحن متحمسون لكوننا الرواد في هذا البحث المهم".

ويعد سرطان الرئة حتى الآن السبب الأكثر شيوعا للوفاة بمرض السرطان في المملكة المتحدة حيث يقف وراء 5 الوفيات بسبب السرطان. وقالت هيئة الصحة الوطنية إن سرطان الرئة والأمعاء والبروستاتا والثدي مسؤول عن 54 في المئة من الوفيات الناتجة من مرض السرطان في المملكة المتحدة.

وقالت شركة إلومينا الأميركية الشهر الماضي إنها "أكملت الاستحواذ على "غريل" بصفقة قيمتها 1,7 مليار دولار. وقالت إلومينا إنها ستشغل "غريل" على نحو منفصل عن شركتها الحالية.

MISS 3