أول رحلة "سبايس إكس" سياحية إلى الفضاء

02 : 00

حان دور "سبايس إكس" لتدشين برنامجها للسياحة الفضائية مع استعداد شركة إيلون ماسك لأن تطلق غداً الأربعاء صاروخاً يقل أربعة ركاب سيقضون ثلاثة أيام في الفضاء بمهمة ستكون الأولى في التاريخ التي ترسل أشخاصاً عاديين إلى المدار ليس بينهم أي رائد فضاء محترف.

هذه المهمة المسماة "إنسبيريشن 4" يفترض أن تنهي فصل صيف تميّز بتوجّه أصحاب المليارات إلى الفضاء أولهم ريتشارد برانسون في 11 تموز على متن مركبة "فيرجن غالاكتيك" يتبعه بعد أيام جيف بيزوس مع شركته "بلو أوريجين". وسيكون أشهر السياح على مركبة سبايس إكس الملياردير جاريد إيزاكمان وهو أميركي يبلغ من العمر 38 عاماً ويرأس شركة خدمات مالية وطيار متمرس.

ونقلت شركة إيلون ماسك ما لا يقل عن عشرة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لحساب وكالة "ناسا". لكن الركاب الجدد سيكونون أول أفراد عاديين يستقلون كبسولة دراغون التي سيطلقها صاروخ "فالكون 9".

ومن المقرر أن يقلعوا الأربعاء اعتباراً من الساعة 8:00 مساءً على الساحل الشرقي للولايات المتحدة (منتصف الليل بتوقيت غرينتش). وسيقلع الركاب من منصة الإطلاق الأسطورية 39A في مركز كينيدي التابع لـ"ناسا" في فلوريدا من حيث انطلقت رحلات أبولو إلى القمر.

بالإضافة إلى جاريد إيزاكمان كابتن المركبة، سيشارك ثلاثة أشخاص في الرحلة تم اختيارهم خلال عملية بدأت بإعلان دعائي خلال فترة الشوط الأول من مباريات سوبر بول الرياضية الأميركية. وتمثل هايلي أرسينو الناجية من سرطان الأطفال "الأمل" وستكون أول شخص لديه طرف اصطناعي يصل إلى الفضاء.

وحصل على مقعد مُنح على أساس "الكرم" أحد المتبرعين وهو كريس سيمبروسكي البالغ من العمر 42 عاماً، وهو جندي سابق في القوات الجوية الأميركية ويعمل حالياً في صناعة الطيران. أما المقعد الأخير الذي يمثل "الازدهار" فذهب إلى سيان بروكتور، أستاذة علوم الأرض البالغة من العمر 51 عاماً والتي كادت أن تصبح رائدة فضاء في وكالة ناسا في العام 2009. 

MISS 3