ميسي يخوض أولى مبارياته مع فريقه الجديد

دوري أبطال أوروبا: ليفربول - ميلان والأنتر - ريال الأبرز

02 : 00

لاعبو ليفربول خلال التمارين عشية مواجهة ميلان (أ ف ب)
يخوض النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أولى مبارياته مع باريس سان جرمان الفرنسي في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم اليوم، عندما يحلّ ضيفاً على كلوب بروج البلجيكي بعد انتقاله "الحرّ" من برشلونة الإسباني مع نهاية الموسم المنصرم.

بعد نحو عقدين من الزمن حقق فيهما المجد تلو الآخر، انتقل أفضل لاعب في العالم ست مرات إلى الفريق الباريسي ليلمّ الشمل مجدداً مع زميله السابق البرازيلي نيمار.

وأعلن النادي الفرنسي تشكيلته التي تحلّ على بروج، وتضم إلى ميسي (34 عاماً) ونيمار أغلى لاعب في العالم، الهداف الشاب كيليان مبابي الذي بقي مع الفريق الباريسي على رغم محاولات ريال مدريد الإسباني ضمه قبل إغلاق فترة الانتقالات الصيفية.

ويخوض سان جرمان اليوم أسهل مبارياته على الورق، كونه وقع في مجموعة نارية تضمّ مانشستر سيتي بطل إنكلترا ووصيف البطولة القارية بالإضافة إلى لايبزيغ الألماني اللذين يلتقيان على أرض الأول.

وستكون مواجهتا الدور الأول بمثابة "بروفة" قبل قمة مبكرة في الثانية، تجمع سان جرمان وسيتي في باريس.

وكان فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا قد أقصى سان جرمان من نصف نهائي النسخة الماضية.

وقال مدرب سان جرمان الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو: "من المميز دوماً مواجهة سيتي لأنه أحد أفضل الأندية في أوروبا".

غيابات "بالجملة"

ويفتقد بوكيتينو لاعب وسطه الإيطالي ماركو فيراتي المصاب بركبته مع منتخب بلاده بطل أوروبا. ويغيب فيراتي "عشرة أيام على الأقل" بحسب سان جرمان.

وإلى فيراتي يفتقد متصدر الدوري الفرنسي، الجناح الأرجنتيني أنخل دي ماريا لايقافه وقلب الدفاع المخضرم، الوافد الجديد، الإسباني سيرجيو راموس لاصابة بربلة ساقه.

وبحسب سان جرمان، عاد مدافع ريال مدريد السابق إلى التمارين الفردية في أرض الملعب.

ويحقق سان جرمان بداية نارية في الدوري المحلي حيث يسعى الى استعادة لقبه من ليل، إذ فاز خمس مرات من أصل خمس مباريات ليبتعد بفارق أربع نقاط عن أنجيه الثاني.

من جهته، يخوض الطرف الثاني القوي في المجموعة مانشستر سيتي، مواجهة لايبزيغ بعد تعويضه "دعسته الناقصة" مطلع الدوري المحلي وخسارته أمام توتنهام، بتحقيقه ثلاثة انتصارات متتالية وضعته في المركز الخامس.

وخلافاً للموسم الماضي عندما حلّ وصيفاً لبايرن ميونيخ في الدوري الألماني، تراجع لايبزيغ كثيراً وخسر 3 مرات في أول أربع مباريات، بعد فقدان مدربه يوليان ناغلسمان ولاعب وسطه وقائده النمسوي الدولي مارسيل سابيتسر وقطب دفاعه الفرنسي الدولي دايو اوباميكانو لبايرن ميونيخ.

ولا تُعدّ المجموعة الثانية أقل حماوة، إذ تضم ثلاثة أبطال سابقين للمسابقة، ميلان الإيطالي العائد بعد غياب سبع سنوات وحامل اللقب 7 مرات آخرها في 2007، ليفربول الإنكليزي المتوّج ست مرات آخرها في 2019، بورتو البرتغالي بطل 1987 و2004 وأتلتيكو مدريد بطل إسبانيا الذي حلّ وصيفاً ثلاث مرات في 1974 و2014 و2016.

ذكريات ميلان وليفربول

ويستقبل ليفربول الذي يحقق بداية جيدة مع نجمه المصري محمد صلاح، صاحب 100 هدف في الدوري الإنكليزي، ميلان المنتشي بدوره من فوزه على لازيو في الدوري المحلي في لقاء شارك وسجل فيه مهاجمه المخضرم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش بعد غياب لأربعة أشهر بسبب الإصابة، لكنه لن يكون مع الفريق في موقعة "أنفيلد" بسبب التهاب في وتر أخيل بحسب ما أفاد مدربه ستيفانو بيولي.

وتعيد مواجهة ليفربول وميلان الذاكرة للنهائي المثير بينهما في العام 2005 في اسطنبول، عندما قلب "الحمر" تأخرهم صفر-3 إلى تعادل 3-3 ثم تتويج بركلات الترجيح، قبل أن يرد ميلان بعدها بسنتين في أثينا بالفوز 2-1 في المباراة النهائية محرزاً آخر ألقابه القارية قبل تراجعه تدريجياً في أوروبا ومحلياً.

وحقق الفريق اللومباردي العلامة الكاملة حتى الآن في ثلاث مباريات في الدوري الايطالي، كما لم يخسر ليفربول في أربع مباريات ويحتل المركز الثالث بفارق الأهداف عن المتصدر مانشستر يونايتد في الدوري الانكليزي.

وعلـــى ملعب "واندا متروبوليتانو"، يستقبل أتلتيكو مدريد العائد إلى صفوفه المهاجم الفرنسي الدولي أنطوان غريزمان، على سبيل الإعارة من برشلونة، بورتو البرتغالي القادر على تحدي الكبار.

وفي نزال باكر من العيار الثقيل في المجموعة الرابعة، يستقبل إنتر ميلان المنتشي من تتويجه بلقب الدوري الإيطالي للمرة الأولى بعد صيام لمدة عقد من الزمن، ريال مدريد الإسباني، حامل اللقب الاوروبي 13 مرة (رقم قياسي) مع مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي صاحب الخبرة الكبيرة.

وتتركز الأنظار على الوافد الجديد شيريف تيراسبول المولدافي عندما يستقبل شاختار دانيتسك الأوكراني في المجموعة عينها.

ويتصدر ريال مدريد الدوري الإسباني بعشر نقاط من أربع مباريات، بالتساوي مع فالنسيا وأتلتيكو مدريد، فيما لعب غريمه برشلونة (7) مباراة أقل.

وتبدو الأمور أقل ضراوة في المجموعة الثالثة، حيث يزور أجاكس أمستردام الهولندي، بطل المسابقة أربع مرات، سبورتينغ البرتغالي، فيما يحل بوروسيا دورتموند الذي يعوّل أكثر وأكثر على هدافه "التسلسلي" النروجي إرلينغ هالاند، ضيفاً على بشيكتاش التركي.

ويبحث هالاند عن رفع عداد أهدافه في مسابقته المفضّلة دوري أبطال أوروبا، بعدما خطف المهاجم الفتاك الأنظار الموسم الماضي، فأصبح أصغر لاعب يصل إلى حاجز 20 هدفاً في المسابقة القارية الأولى في أقل عدد من المباريات (14).

هذا الموسم، سجل هارلينغ 13 هدفاً لمنتخب بلاده ودورتموند، من بينها ثنائية السبت خلال الفوز على باير ليفركوزن 4-3 في "البوندسليغا".

وتروق مسابقة دوري الأبطال لهالاند، إذ سجل 12 هدفاً لدورتموند في 10 مباريات، بعد ثمانية في 6 مباريات عندما كان في صفوف ريد بول سالزبورغ النمسوي.

وتلهث أبرز الاندية الأوروبية وراء رأس الحربة الشاب، على غرار أندية مانشستر سيتي وتشلسي ومانشستر يونايتد الإنكليزية، ريال مدريد الإسباني وباريس سان جرمان الفرنسي.

وللنروجي العملاق بند جزائي في عقده يبلغ 75 مليون يورو (88 مليون دولار) يمكن تفعيله في 2022 أي قبل عامين على انتهاء عقده في 2024، لكن دورتموند عبر مراراً عن رغبته بابقائه في صفوفه إلا إذا وجد نفسه مجبراً على ذلك.

وفي ما يأتي برنامج مباريات اليوم (بتوقيت بيروت):

- المجموعة الأولى:

بروج (بلجيكا) - سان جرمان (فرنسا) 22.00

مانشستر سيتي (انكلترا) - لايبزيغ (المانيا) 22.00

المجموعة الثانية:

أتلتيكو مدريد (اسبانيا) - بورتو (البرتغال) 22.00

ليفربول (انكلترا) - ميلان (ايطاليا) 22.00

المجموعة الثالثة:

(16:45) بشيكتاش (تركيا) - دورتموند (المانيا) 19.45

سبورتينغ (البرتغال) - أجاكس (هولندا) 22.00

المجموعة الرابعة:

(16:45) شيريف (مولدوفا) - شاختار (اوكرانيا) 19.45

إنتر (ايطاليا) - ريال مدريد (اسبانيا) 22.00.