القضاء على 1400 دلفين يثير موجة تأثر في جزر فارو

17 : 22

دافعت حكومة جزر فارو أمس عن قتلها أكثر من 1400 دلفين في يوم واحد خلال صيد تقليدي، رغم التأثر الذي أثارته هذه المجزرة غير الاعتيادية بحجمها حتى في هذا الأرخبيل الاسكندينافي".

وقال ناطق باسم حكومة تورشافن لـ"وكالة الصحافة الفرنسية": "لا شك البتة في أن صيد الحيتان في جزر فارو مشهد دراماتيكي للأشخاص غير المعتادين على الصيد ومجازر الثدييات. لكن عمليات الصيد هذه تخضع لتنظيم جيد وأطر قانونية كاملة".

ويقوم تقليد الصيد هذا المتوارث في جزر فارو الدانماركية في بحر الشمال،المعروف باسم "غريند" أو "غريندادراب" على تطويق حيتان صغيرة بواسطة سفن عند خليج مائي لتسقط بعدها بين أيدي صيادين يبقون على اليابسة حيث يقضون عليها بالسكاكين.

وعادة ما تطاول هذه الممارسات الحيتان الطيارة، غير أنها طاولت الأحد 1423 دلفينا أطلسيا أبيض الجانب، وهو نوع يسمح بصيده، في فيورد قرب سكالا وسط الأرخبيل.

وأظهرت صور أكثر من ألف حيوان من هذه الفصيلة مضرج بدمائه على شاطئ، مما أثار انتقادات كثيرة.

وأوضح الصحافي في قناة "كي في اف" العامة هالور أف رانا أن "ما حصل يبدو متطرفا واستغرق الأمر وقتا للقضاء على كل هذا العدد فيما يحصل الأمر في العادة بسرعة".

ووصفت منظمة "سي شيبرد" غير الحكومية عمليات الصيد هذه بأنها ممارسة "همجية"، فيما تعتبرها سلطات جزر فارو بأنها تندرج في إطار نظام صيد مستدام.

ولا تطرح الحيوانات التي يتم اصطيادها بهذه الطريقة للبيع في الأسواق بل تستخدم من أجل لحمها.

وتشير التقديرات المحلية إلى وجود نحو مئة ألف حوت أسود في مياه الأرخبيل الذي يقطنه زهاء 50 ألف نسمة.

وتم القضاء على نحو 600 حوت في هذه الجزر عام 2020.

MISS 3