مشروع جديد لاستثمار الغاز المشتعل في العراق

02 : 00

أعلنت وزارة النفط العراقية انطلاق مشروع جديد لاستثمار الغاز المصاحب الذي يحترق في حقلين نفطيين في جنوب العراق، وهو ثاني أكثر بلدان العالم لجوءاً لهذه الممارسة الشديدة التلوث.

ويفترض أن يسمح المشروع الجديد الذي وقع العام 2017 مع شركة بايكر هيوز الأميركية، على المدى الطويل باستثمار 200 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز المشتعل في حقلي نفط الناصرية والغراف، وفقاً لبيان صادر عن الوزارة.

وأوضح عاصم جهاد المتحدث باسم الوزارة لوكالة "فرانس برس"، ان "الشركة باشرت فعلياً أمس وهي بحاجة الى مدة ثلاثين شهراً للانتهاء من أعمال البنية التحتية لبدء الانتاج الفعلي لاستثمار الغاز المشتعل".

وقال وزير النفط احسان اسماعيل إن "مشروع إستثمار الغاز المصاحب من حقلي الناصرية والغراف يأتي ضمن خطط الوزارة لتحقيق اهدافنا المتمثلة بإستثمار جميع الكميات التي تحرق، لتعزيز الانتاج الوطني من الغاز، وللحفاظ على بيئة نظيفة آمنة، انسجاماً مع التزامنا بالاتفاقات الدولية بهذا الشأن".

ويحرق الغاز المصاحب أثناء عملية استخراج النفط الخام، وهي ممارسة تعتبر أحد أبرز أسباب تلوث الهواء وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وتحرق شركات النفط الغاز لأنه أرخص بكثير من معالجته لتسويقه.

MISS 3