لقاح "فايزر" آمن للأطفال بين 5 و11 عاماً

أميركا تُحدّد موعد فتح حدودها للمسافرين الملقّحين

02 : 00

طواقم طبية تهتم بمرضى "كورونا" في مستشفى مخصّص لهذه الغاية في إدلب السوريّة أمس (أ ف ب)

ستسمح الولايات المتحدة اعتباراً من مطلع تشرين الثاني لجميع المسافرين القادمين من الخارج بالدخول إلى أراضيها، شرط أن يكونوا ملقحين بشكل كامل ضدّ "كورونا"، بحسب ما أعلن البيت الأبيض. وأوضح منسّق عملية مكافحة الوباء في البيت الأبيض جيف زاينتس أن على المسافرين القادمين من الخارج الخضوع لفحص الكشف عن "كوفيد" خلال الأيام الثلاثة التي تسبق رحلتهم ووضع الكمامة، مشيراً إلى أن شركات الطيران ستضع نظاماً لتتبع المسافرين وسينبغي عليها جمع المعلومات التي تسمح بالتواصل معهم.

ولم يوضح في الوقت الحالي أي لقاحات ستعترف بها الولايات المتحدة للسماح بالدخول إلى أراضيها. وترفع واشنطن القيود المفروضة منذ آذار 2020 على المسافرين القادمين خصوصاً من دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والصين، على أن يُطبّق هذا الإجراء في وقت لاحق على الوافدين من الهند والبرازيل.

ويُشكّل تخفيف القيود على السفر التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب منذ 18 شهراً، تحوّلاً كبيراً من جانب إدارة الرئيس جو بايدن، ويأتي استجابةً لمطالب الأوروبّيين في وقت تشهد فيه علاقاتهم الديبلوماسية مع واشنطن توتراً.

وفي الغضون، أعلنت "فايزر" و"بايونتيك" أن نتائج الاختبارات السريرية أظهرت بأن لقاحهما آمن ومنح استجابة مناعية قوية للأطفال بين 5 و11 عاماً، وأكدتا أنهما ستسعيان للحصول على موافقة على استخدامه من الجهات الناظمة قريباً.

وأوضحت الشركتان في بيان أن اللقاح سيُعطى بجرعة أقلّ لهذه الفئة عن تلك المعطاة للأشخاص البالغين 12 عاماً وما فوق. وأكدتا أنهما ستُقدّمان بياناتهما للهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحول العالم "في أقرب وقت ممكن".

توازياً، كشفت دراسة جديدة نشرتها "مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها" التابعة لوزارة الصحة الأميركية، أن واحداً بين كلّ ثلاثة أشخاص أبلغوا عن حدوث أعراض مستمرّة لـ"كوفيد 19" بعد نحو شهرَيْن على الأقلّ من الإصابة بالمرض التاجي.

وفي الأثناء، أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن تمديد تدابير إغلاق أوكلاند، كبرى مدن البلاد، لمدّة أسبوعَيْن. وتتبع نيوزيلندا استراتيجية "صفر حالات كوفيد" للقضاء على أي أثر للفيروس في أراضيها. وبلغ عدد الوفيات 27 حالة منذ بدء انتشار الوباء.

أوروبّياً، كشفت أوساط رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس لوكالة "فرانس برس" أن مشروع قانون لتمديد الشهادة الصحية إلى ما بعد 15 تشرين الثاني "قيد الإعداد وسيُعرض على مجلس الوزراء في 13 تشرين الأوّل"، في وقت ستكون فيه الشهادة الصحية إلزامية لدخول الفاتيكان اعتباراً من تشرين الأوّل.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.